الصحة: وصول أول دفعة من عقار "اوليسيو" البديل للانترفيرون لعلاج فيروس سي خلال أسبوعين

الأحد 08-03-2015 PM 05:15
الصحة: وصول أول دفعة من عقار

أطباء في مستشفى - صورة أرشيفية من رويترز

كتب

قال يحيي الشاذلي عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، اليوم الأحد، إن أولى جرعات عقار "اوليسيو" الجديد الذي يستخدم لعلاج فيروس سي بديلا عن الانترفيرون ومكملا لسوفالدي ستصل خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضاف الشاذلي، في تصريح لأصوات مصرية، أن الدفعة الأولى التي ستصل خلال أسبوعين ستكفي لعلاج 10 آلاف مريض كمرحلة أولى، مشيرا إلى أن أوليسيو سيعطى للمرضى الذين لديهم موانع من استخدام الانترفيرون.

وأوضح أن العقار سيعطي على سبيل المثال للمرضى الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية وأمراض القلب والشبكية وبعض الحالات النفسية، بحيث يكون العلاج ثلاثي (سوفالدي، وريبافرين، واوليسيو) لمدة ثلاثة أشهر، بدلا من استخدام العلاج الثنائي (سوفالدي، وريبافرين) لمدة ستة أشهر.

ويعد سوفالدي أهم عقار معالج لفيروس سي في مصر، حيث تطرح لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة العقار المستورد من أمريكا عبر 27 وحدة تابعة لها.

ويصل عدد المصريين المصابين بفيروس سي إلى تسعة مليون شخص، بحسب بيانات وزارة الصحة، التي تقدر أن متوسط عدد المصريين الذين يصابون سنويا بذلك المرض يبلغ 150 ألف حالة.

وأشار الشاذلي إلى أن نسب الشفاء باستخدام اوليسيو تصل إلى 95%، ويتم تناوله عن طريق الفم، بما يجنب المريض الأعراض الجانبية للانترفيرون.

وأوضح أن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية أوصت بعدم استخدام اوليسيو بمفرده لعلاج فيروس سي، وأنه يعمل عن طريق تثبيط إنزيم البروتيز، وإبطال فاعلية أحد البروتينات الحيوية والهامة، التي يحتاجها فيروس سي كي يتضاعف ويتكاثر.

وقال إن اللجنة ستجتمع يوم الثلاثاء الموافق 17 مارس الجاري، مع أعضاء اللجنة الاستشارية العليا لأمراض الكبد التي تضم الخبراء وأساتذة الكبد، لوضع الخطوات التنفيذية لإدراج عقار اوليسيو ضمن البرنامج القومي للعلاج وصرفه لمرضى العلاج على نفقة الدولة خلال شهر ونصف.

وقال جمال عصمت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إنه تم تسعير العقار المستورد بــ9700 جنيه وسيتم توريده لمراكز الكبد بـ250 دولارا، أي ما يقرب من 1900 جنيه.

واعتبر عصمت، في تصريح لأصوات مصرية، أن تزايد عدد الأدوية المتاحة لعلاج فيروس سي يتيح بدائل تناسب كل حالة على حدة، مضيفا "نسعى إلى تقليل عدد المرضى المعالجين بالانترفيرون لتعدد آثاره الجانبية".

وأضاف أن الخطة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تتضمن إدخال علاج فيروس سي الجديد لمنظومة العلاج بعد إجراء الدراسات الاكلينيكية اللازمة والتي أقرت بأن فاعليته العلاجية تصل إلى 96٪، مشيرا إلى أن المستهدف هو علاج 200 ألف مريض سنويا.

وأشار إلى أنه حتى الآن يعالج حوالى 20 ألف مريض بسوفالدي، ومن المنتظر أن يصلوا إلى 30 ألف فى نهاية مارس الجاري، من خلال 26 مركز يقوموا بصرف الأدوية الحديثة، موضحا أن 4 شركات تعمل في مراحل الانتاج لانتاج مثيل مصري لسوفالدي، من بينهم شركتين بدأت في طرح العقار بالصيدليات ليتم توزيعه بسعر 2600 جنيه.

وكانت وزارة الصحة قالت الشهر الماضي إن عدد المرضى الذين سجلوا بياناتهم للحصول على سوفالدي على موقع وزارة الصحة بلغ 850 ألف حتى الآن، تم تقديم العلاج إلى ما بين 30 إلى 40 ألف شخص منهم، ويتم حاليا فحص طلبات باقي المتقدمين وترتيبهم بحسب الأولى بالعلاج.

وأعلنت وزارة الصحة العام الجاري عن توفير عقار محلي من سوفالدي، وتوقعت أن يصل عدد العبوات المطروحة منه إلى 150 ألف جرعة بنهاية شهر مايو المقبل، بسعر 2670 جنيها للعبوة وبجودة منافسة.

تعليقات الفيسبوك