وزير المالية: اختيار 5 بنوك أجنبية وبنكين محليين لإدارة طرح سندات دولارية بقيمة 1.5 مليار دولار

الخميس 26-03-2015 PM 06:39
وزير المالية: اختيار 5 بنوك أجنبية وبنكين محليين لإدارة طرح سندات دولارية بقيمة 1.5 مليار دولار

وزير المالية، هاني قدري - صورة من رويترز

كتب

كتب: محمد جاد

قال وزير المالية هاني قدري دميان، اليوم، إنه تم اختيار 5 بنوك أجنبية وبنكين محليين لإدارة طرح سندات دولارية في الخارج بقيمة 1.5 مليار دولار.

وأضاف قدري، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بالاشتراك مع وزير الاستثمار، أنه لم يتم بعد تحديد آجال الطرح، إلا أنه من المستهدف أن تكون الآجال متوسطة.

وبدأت مصر في طرح سندات دولارية منذ عام 2005، تبعتها طروحات أخرى في عامي 2006 و2009.

وكان آخر طرح لسندات دولارية في الخارج في أبريل 2010، عندما تم إصدار سندات بقيمة نصف مليار دولار لمدة 30 عاماً وبسعر فائدة 6.88٪، وأخرى بقيمة مليار دولار لمدة 10 سنوات بفائدة 5.75٪. وتم تغطية السندات الأولى بمعدل 6 مرات من قيمتها، كما تم تغطية الثانية بنحو 10 أضعاف من قيمتها.

وقال وزير المالية إن مصر لديها في السوق العالمية حاليا سندات بـ 3.7 مليار دولار، منها 1.2 مليار دولار مستحقة في سبتمبر المقبل.

وقال قدري إن الطرح المرتقب يستفيد من الثقة في الاقتصاد المصري بعد صدور تقرير مشاورات المادة الرابعة لصندوق النقد الدولي ونجاح تنظيم مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ.

وأكد أن الحكومة حريصة على الاستفادة من وسائل التمويل المتاحة لمصر والتي سيكون منها الصكوك الدولارية، التي قد تلجأ إليها الحكومة بعد الانتهاء من تعديل قانون الصكوك.

وقال وزير الاستثمار، أشرف سالمان، إن الطرح المصري المرتقب لقى إقبالا قويا من البنوك المتنافسة على إدارة الطرح، مما يعكس نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأعلنت مصر عن المناقصة الخاصة بمستشاري الطرح في صحيفة الفاينانشال تايمز في 10 مارس الماضي، وفقا لقدري، وتم اختيار مكتب حلمي وحمزة وشركاه كمستشار قانوني محلي.

تعليقات الفيسبوك