مسؤول حكومي: الشركات توفر 8 ألاف وظيفة للنساء في 9 محافظات

الخميس 14-08-2014 PM 12:54
مسؤول حكومي: الشركات توفر 8 ألاف وظيفة للنساء في 9 محافظات

عاملة بمصنع طوب بناء -صورة أرشيفية من رويترز

كتب

قال محمود الشربيني المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي بوزارة الصناعة والتجارة، إن الشركات الراغبة في عمالة نسائية حالياً توفر حوالي 8 آلاف وظيفة في 9 محافظات.

وأوضح الشربيني اليوم، خلال توقيع عقد لتنمية مهارات المرأة بهدف الحد من بطالتها، أن الدخل في هذه الوظائف لن يقل عن 1000 جنيه مع صرف وجبة يومية أو ما يوازيها نقدا، بالإضافة إلى توفير وسيلة للانتقالات وتامين صحي بعد مرور 3 شهور على العمل.

وحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفعت نسبة البطالة في مصر إلى 12.7%، في 2012، ليصل عدد العاطلين عن العمل إلى 3.4 مليون بزيادة 7.6% عن 2011.

وأرجع الجهاز زيادة معدل البطالة وعدد العاطلين عن العمل في 2012 إلى تباطؤ الأنشطة الاقتصادية في أعقاب ثورة 25 يناير.

وقال تقرير صادر عن "يونيسيف مصر" إن نسبة البطالة بلغ 13% في 2013، بينما بلغت نسبة البطالة بين الذكور 10%، وبين الإناث 23%.

ويسعى المجلسين إلى تنفيذ البرنامج القومي للتدريب من أجل التشغيل، لتنمية المهارات الفنية والمهنية والسلوكية لخمسين ألفاً من النساء الباحثات عن العمل لتأهيلهن لشغل مواقع انتاجية في القطاعات الصناعية والاقتصادية المختلفة، أو الدخول في مجال العمل الحر وريادة الأعمال.

وكان المجلس القومي للمرأة وقع اتفاقية تعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والاسثتمار، من أجل تمكين المرأة اقتصاديا والحد من بطالتها.

وأوضحت مرفت تلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن العقد الذي تم توقيعه هدفه اتاحة فرصة تشغيل 50 ألف سيدة في جميع محافظات مصر بناءاً على سوق العمل نظراً لاحتياج المصانع لأيد عاملة نسائية في مجالات محددة، مشيرة إلى أن فروع المجلس في المحافظات تقوم بالتنسيق بين المصانع والنساء.

وقالت تلاوي، إن هذا المشروع هدفه تقوية ودعم مكانة المرأة اقتصاديا، مشيرة إلى أهمية التمكين الاقتصادي للمرأة باعتباره الآلية التي تجعل المراة تعتمد على نفسها ويكون لها قيمة في المجتمع.

وأكدت تلاوي أن المجلس خلال الفترة المقبلة سيبحث احتياجات النساء في كل محافظة، معلنة إنشاء مركز تنمية مهارات المرأة بفروع المجلس بالمحافظات بحيث يكون المركز هو مصدر المعلومات بالمحافظات لمجلس التدريب.

 

 

تعليقات الفيسبوك