التصويت في ثاني أيام المرحلة الثانية .. إقبال متوسط ومحاولات لتوجيه الناخبين وشراء أصوات

الإثنين 23-11-2015 PM 03:52
التصويت في ثاني أيام المرحلة الثانية .. إقبال متوسط ومحاولات لتوجيه الناخبين وشراء أصوات

لجنة انتخابية في مدرسة كمال الشاذلي بمحافظة المنوفية 23 نوفمبر 2015 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

شهد اليوم الثاني من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب داخل مصر إقبالاً متوسطاً، وسط محاولات لتوجيه الناخبين وشراء الأصوات، فيما شددت أجهزة الأمن من إجراءاتها لضمان سلامة العملية الانتخابية.

وانتظمت عملية التصويت في معظم اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية، إلا أن لجانا أخرى تأخر فتحها لتأخر وصول القضاة، وذلك في محافظات القليوبية والإسماعيلية والمنوفية والشرقية.

وأدلى وزير العدل المستشار أحمد الزند بصوته اليوم في مدرسة الشهيد إبراهيم الرفاعي بالتجمع الأول بمنطقة القاهرة الجديدة. كما أدلى البابا تواضروس الثاني -بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية- بصوته في مدرسة السرايات بالعباسية التابعة لدائرة الوايلي والظاهر بالقاهرة.

وأعلنت وزارة الصحة وجود 12 حالة مرضية دون وفيات أو إصابات، في التقرير الأول الصادر عن غرفة الأزمات اليوم، والمتعلق بعدد الحالات التي تم التعامل معها خلال اليوم الثاني لانتخابات المرحلة الثانية من مجلس النواب .


ومحافظات المرحلة الثانية هي القاهرة والسويس وكفر الشيخ والإسماعيلية وبورسعيد والدقهلية والقليوبية وجنوب سيناء وشمال سيناء والشرقية ودمياط والمنوفية والغربية.

وبحسب مراسلي أصوات مصرية في بعض محافظات المرحلة الثانية، فإن نسبة الإقبال متوسطة فضلا عن رصد بعض التجاوزات والمخالفات.

ففي محافظة القليوبية، شهد التصويت إقبالا ملحوظا من الناخبين في الساعات الأولى لعمليات الاقتراع، وسط وجود بعض الخروقات مثل ترويج دعاية انتخابية خارج بعض اللجان وتوزيع رشاوى.

وفي المنوفية، قالت غرفة العمليات بالمحافظة إن نسب الإقبال خلال الساعات الأولى متوسطة في معظم الدوائر الانتخابية، فيما حاول أحد المرشحين تعطيل لجنة من اللجان وإثارة الشغب بها إلا أن قوات التأمين تعاملت معه.

كما رصدت الغرفة واقعة اعتداء على أحد المرشحين وتحطيم سيارته في إحدى الدوائر، بسبب مشادات كلامية على إثر عملية توجيه للناخبين، فضلا عن واقعة شراء أصوات.

وفي محافظة الشرقية، لوحظ إقبال كبير من السيدات في معظم اللجان، وحالة من الاستنفار الأمني من الجيش والشرطة في قرية العدوة مسقط رأس الرئيس الأسبق محمد مرسي تحسبا لإثارة أي شغب.

كما رصدت غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء اليوم تغيير 4 قضاة في لجنة بالشرقية عقب رفضهم فتح اللجان، وأبلغت اللجنة العليا للانتخابات النائب العام بذلك لتغييرهم.

وفي محافظة الإسماعيلية، شهدت لجان المناطق الريفية إقبالا في بداية التصويت، بسبب الكثافة العددية للناخبين بها مقارنة بالمدينة العاصمة.

وفي محافظة السويس، رصد إقبال ضعيف على معظم اللجان الانتخابية، عدا اللجان التي شهدت نقل جماعي لها بسيارات ميكروباص تقلهم إلى اللجان وخصاة في حي الأربعين والجناين، فضلا عن رصد ترويج لدعاية انتخابية خارج المراكز الانتخابية.

وفي محافظة دمياط، قال مصدر أمني بمديرية أمن دمياط، لأصوات مصرية، إن الهدوء التام ساد عملية التصويت بمعظم اللجان باستثناء بعض التجاوزات، مثل قيام أحد المرشحين بالتعدي على سيدة بالسب والضرب، وقيام أنصار مرشح آخر بتوجيه الناخبين وعمل دعاية انتخابية خارج اللجان.

وفي محافظة الغربية، أفاد شاهد من أصوات مصرية أن نيابة شرق طنطا الكلية أصدرت قرارا بالتحقيق مع 4 من مندوبي بعض المرشحين قاموا بتوجيه الناخبين وتوزيع رشاوى وكروت دعائية بدائرة بندر المحلة، وفي دائرة زفتى تحفظت الأجهزة الأمنية على مدير مدرسة لحضوره العمل مرتديا جلباب ووضع دعاية انتخابية لأحد المرشحين على سيارته.

كما قال أحد المواطنين بالمحلة، لأصوات مصرية، إنه فوجئ برفع اسمه من كشوف الناخبين لـ"وفاته" وحرر محضرا في قسم ثان المحلة لإثبات الواقعة.

وفي محافظة كفر الشيخ، قال المحافظ أسامة حمدي إن الإقبال في معظم اللجان متوسط متوقعا زيادته في نهاية اليوم إلى 30%.

وفي جنوب سيناء، قال رئيس غرفة العمليات بالمحافظة اللواء عصام خضر إن أعدادا من البدو توافدت على اللجان للتصويت، متوقعا زيادة نسبة الإقبال في وقت لاحق اليوم.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات أعلنت صدور قرار جمهوري بتعديل فترة حظر التجول في شمال سيناء لتبدأ في الساعة الحادية عشرة مساء بدلا من الساعة السابعة مساء، خلال أيام انتخابات مجلس النواب. كما قرر وزير التربية والتعليم منح إجازة للمدارس في محافظات المرحلة الثانية.

ويبلغ عدد الناخبين المؤهلين للتصويت في المرحلة الثانية 28.204.225 ناخبا، يتوزعون على 102 لجان انتخابية عامة. 

ويتنافس في هذه المرحلة 2877 مرشحا على 222 مقعدا فرديا، إلى جانب الانتخاب بنظام القوائم على مستوى قطاعين اثنين وهما (قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) الذي يضم 45 مقعدا انتخابيا، و(قطاع شرق الدلتا) الذي يضم 15 مقعدا انتخابيا. وسيكون هذا المجلس هو ثالث برلمان ينتخبه المصريون خلال خمس سنوات بعد مجلسي 2010 و2012.

ويتنافس رجال الحزب الوطني المنحل في معظم دوائر محافظات المرحلة الثانية، مع حزب النور السلفي وسط تمثيل ضعيف للمرأة.

تعليقات الفيسبوك