استطلاع رأي: 68% من المواطنين سمعوا عن زيارة السيسي لأمريكا.. و17% سمعوا خطابه هناك

الأربعاء 01-10-2014 PM 01:12
استطلاع رأي: 68% من المواطنين سمعوا عن زيارة السيسي لأمريكا.. و17% سمعوا خطابه هناك

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يلقي كلمة أمام الجمعيةالعامة للأمم المتحدة، 24 سبتمبر 2014. صورة رويترز

كتب

أظهر أحدث استطلاع للرأى أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام، بصيرة 68 % من المواطنين كانوا على بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أمريكا، فيما قال 17 % فقط أنهم سمعوا الخطابين اللذين ألقاهما هناك.

كان السيسي زار الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، في زيارة استغرقت خمسة أيام، للمشاركة في أعمال الجميعة العام للأمم المتحدة، حيث ألقي السيسي كلمة أمام قمة المناخ يوم الثلاثاء الماضي والأخرى أمام الأمم المتحدة يوم الأربعاء الماضي.

وقال الاستطلاع، الذي نشرت نتائجه اليوم وأوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن 68% من المصريين سمعوا أو كانوا على علم بزيارة الرئيس السيسي لأمريكا مقابل 32% لم يسمعوا عنها.

وأضاف الاستطلاع أن 85% من المواطنين الذين سمعوا عن الزيارة رأوا أنها قامت بتحسين صورة مصر أمام العالم، فى حين اعترض 5% على ذلك ولم يستطع 10% تحديد الأمر.

وأجرى الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة حجمها 2026 مواطنا في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وتمت كل المقابلات في الفترة من 28 إلى 29 سبتمبر 2014. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 51%.

وأوضح الاستطلاع إن نسبة من أجابوا بأنهم على معرفة بالزيارة، اختلفت بين المناطق بعضها وبعض لترتفع من 59% في الوجه القبلي إلى 71% في الوجه البحري، و78% في المحافظات الحضرية.

وبسؤال المستجيبين عن ما إذا كانوا سمعوا أو قرأوا الخطابين اللذين ألقاهما السيسي، أعرب 17% بأنهم قرأوا أو سمعوا الخطابين، و13% أوضحوا أنهم قرأوا أو سمعوا خطاب واحد فقط منهم، بينما 70% من المواطنين لم يسمعوا أو يقرأوا أي من الخطابين.

وبسؤال المواطنين عما قام به السيسي خلال الزيارة، قال 13% أن الرئيس قام بعمل مقابلات مع شخصيات مهمة مثل رؤساء دول ووزراء ورجال أعمال مقابل 11% قالوا أن الرئيس حضر الجمعية العامة للأمم المتحدة وألقى الخطاب، وذكر 10% مقابلة السيسي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في حين أجاب 63% بأنهم لا يعرفون أحداث هذه الزيارة.

تعليقات الفيسبوك