الحكومة تخطط لطرح مناقصة عالمية لتطوير منطقة مثلث ماسبيرو

الخميس 18-12-2014 PM 03:41
الحكومة تخطط لطرح مناقصة عالمية لتطوير منطقة مثلث ماسبيرو

وزيرة البيئة ليلى اسكندر- صورة لأصوت مصرية

كتب

- وزيرة التطوير الحضري: إنشاء تجمع سكني للأهالي يطل على "بولاق أبو العلا"  .. ومنطقة خدمية وأخرى استثمارية

كتب : محمد أحمد

قالت ليلي إسكندر، وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، إن الحكومة تعتزم الإعلان عن مناقصة عالمية لإختيار مطور عقاري لتنمية وتحديث منطقة مثلث ماسبيرو، أهم منطقة عشوائية في القاهرة.

وأضافت إسكندر، لأصوات مصرية، أن الوزارة توصلت أخيرا لإتفاق نهائي بين الأهالي والشركات المالكة في ماسبيرو على مخطط استخدامات أراضي المنطقة، قدمه أحد المكاتب الاستشارية.

ويعود الخلاف بين الأهالي والشركات المالكة في ماسبيرو لسنوات طويلة نظراً لتداخل الملكيات والتعديات على أراضي المنطقة.

وبمقتضي الإتفاق ستضم المنطقة تجمع سكني يقنطه أهالي ماسبيرو على أن يطل على حي "بولاق أبو العلا " ناحية شارع 26 يوليو، "مع الاحتفاظ بالطابع القاهري للشارع"، وفقاً لوزيرة التطوير الحضري.

وسيتم إنشاء منطقة خدمية كبيرة في المساحة الواقعة بين وزارة الخارجية، المطلة على كورنيش النيل، ومبني التليفزيون المصري، وكل مايتبقي بعد ذلك سيكون بغرض الاستثمار العقاري والثقافي والترفيهي، "وسنطرح مناقصة عالمية لوضع المخطط التفصيلي للتطوير في ضوء ما تم الإتفاق عليه مع أطراف النزاع".

ومن المقرر أن يُعلن رئيس الوزراء إبراهيم محلب عن التصور العام للمنطقة في أقرب وقت ممكن، ليعرض الأمر على المجلس الأعلي للتخطيط لإعادة توزيع الأراضي. على أن يعقب ذلك إعداد كراسة شروط طرح المشروع التى قد تستغرق مابين 60 و90 يوماً، وفقاً لما قالته أسكندر.

كان محلب قد أطلق سبتمبر الماضي إشارة البدء لتطوير منطقة ماسبيرو من خلال إعداد تصور تشاركي يضم الأهالي والشركات المالكة، ويعتمد على فكرة توطين الأهالي بالمنطقة.

ومنطقة ماسبيرو تقع بحي غرب القاهرة، وهي على شكل مثلث ومحصور بين شارع الجلاء وكورنيش النيل وكوبري 26 يوليو، وتصل مساحتها إلى 72 فدان، 68% منها عشوائيات، وفقًا لبيانات محافظة القاهرة.

تعليقات الفيسبوك