محلب يتوجه اليوم لأديس أبابا لرئاسة وفد مصر في قمة "الكوميسا"

الأحد 29-03-2015 AM 08:16
محلب يتوجه اليوم لأديس أبابا لرئاسة وفد مصر في قمة

رئيس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من مجلس الوزراء

كتب

يتوجه رئيس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم الأحد، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لرئاسة وفد مصر المشارك في قمة "الكوميسا" المقرر أن تبدأ غدا وتستمر يومين بمشاركة 19 دولة إفريقية.

وبحسب بيان للسفارة المصرية في إثيوبيا، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن القمة، التي تحمل عنوان "التصنيع الشامل والمستدام"، ستتناول العديد من التطورات والتحديات الاقتصادية والتجارية والسياسية التي تشهدها المنطقة، ومن أبرزها الموضوعات الاقتصادية والتجارية.

والكوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا) هي منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي، وتضم في عضويتها تسعة عشر دولة. وقد أُنشأت في 1994، عوضا عن منطقة التجارة التفضيلية الموجودة منذ عام 1981.

كما ستتناول قمة "الكوميسا" بحث التطورات المتعلقة بتدشين منطقة تجارة حرة في الإقاليم الثلاثة والتوقيع على اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الثلاثية.

وسيعرض على القمة أيضاً التطورات المتصلة بإقامة اتحاد جمركي في منطقة الكوميسا والخطوات اللازمة من أجل تيسير التجارة وإزالة المعوقات التجارية، والبحث عن مصادر تمويل كافية من أجل تحقيق الملكية لمختلف البرامج التي تتبناها الكوميسا.

وتضم "الكوميسا" منظمة تنمية الجنوب الأفريقي "السادك" في عضويتها أربع عشرة دولة وهي انجولا، وبتسوانا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وليسوتو، ومالاوي ، ومورشيوس، وموزمبيق، وناميبيا، وسيشل، وجنوب إفريقيا، وسوازيلاند ، وتنزانيا، وزامبيا، وزيمبابوي.

ومن المقرر أن تستضيف مصر مؤتمر التجمعات الثلاث - الكوميسا وتجمع التنمية للجنوب الإفريقى "سادك" وتجمع دول شرق إفريقيا "إى أيه سى" بمشاركة 26 دولة في العاشر خلال الفترة 6 - 10 يونيو المقبل في شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تعليقات الفيسبوك