شكري: المنطقة العربية تواجه تحديات وتهديدات ناتجة عن انتشار التطرف والجماعات الإرهابية

الجمعة 24-04-2015 AM 09:09
شكري: المنطقة العربية تواجه تحديات وتهديدات ناتجة عن انتشار التطرف والجماعات الإرهابية

وزير الخارجية المصري سامح شكري، صورة من رويترز.

كتب

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الجمعة، إن المنطقة العربية تواجه تحديات وتهديدات ناتجة عن انتشار التطرف والجماعات الإرهابية، مشيرا إلى أن تلك التحديات ستأتى فى مقدمة أولويات مصر خلال فترة عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن، في حال فوزها بالمنصب.

وتواجه المنطقة تحديات أمنية جسيمة من بينها الصراعات المحتدمة في اليمن وسوريا والعراق وليبيا فضلا عن انتشار حركات التشدد الإسلامي في أكثر من دولة.

وبحسب بيان من الخارجية، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه اليوم الجمعة، جاءت تصريحات شكري خلال اجتماع عقده مع السفراء العرب كممثلين للمجموعة العربية فى نيويورك وبحضور ممثل جامعة الدول العربية في نيويورك، حيث أكد شكري حرص مصر الدائم والمستمر على التشاور والتنسيق مع الأشقاء العرب حول مختلف القضايا وفى كافة المحافل الدولية والإقليمية.

وقال شكري إن المنطقة العربية "تواجه تحديات وتهديدات ناتجة عن انتشار التطرف والجماعات الإرهابية وما يرتبط بذلك من تزايد حالة الاستقطاب الطائفى فى المنطقة على حساب الهوية الوطنية لدولها"، مشيرا إلى أن ا تشهده ليبيا واليمن والعراق وسوريا من أزمات "تعصف باستقرارها بل وتهدد فى بعض الأحيان وجودها لهو خير دليل على ذلك".

وشدد علي أن تلك التحديات ستأتى فى مقدمة أولويات مصر خلال فترة عضويتها غير الدائمة فى مجلس الأمن وحرص مصر على التنسيق مع المجموعة العربية بما يحقق الأمن والاستقرار والتنمية للمنطقة العربية.

وأشار الوزير إلى التحركات المصرية لخوض الانتخابات المقرر عقدها في أكتوبر 2015 لشغل المقعد غير الدائم المخصص لإقليم شمال أفريقيا في مجلس الأمن للفترة 2016 – 2017، وهو أيضا المقعد العربي الذي يتم التناوب عليه بين إقليمي شمال أفريقيا وغرب آسيا لضمان وجود تمثيل عربي في مجلس الأمن.

تعليقات الفيسبوك