مصر تستضيف مؤتمرا يناقش عمليات نهب وتدمير الآثار في الشرق الأوسط يومي 13 و14 مايو

الإثنين 27-04-2015 PM 02:27
مصر تستضيف مؤتمرا يناقش عمليات نهب وتدمير الآثار في الشرق الأوسط يومي 13 و14 مايو

آثار مصرية - صورة من رويترز

كتب

قالت وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، إن مصر ستستضيف مؤتمرا دوليا لمواجهة المخاطر والتهديدات التي تواجه الشرق الأوسط في مجال نهب وتدمير الآثار يومي ١٣ و١٤ مايو المقبل.

وأضافت مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، ألفت فرح، في بيان أصدرته وزارة الخارجية وحصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن المؤتمر سيعقد بمشاركة عدد من الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية والآثار، إضافة إلى عدد من المنظمات العالمية والدولية المعنية بحماية التراث الثقافي، وعلى رأسها منظمة "اليونسكو".

وشهدت عمليات نهب وتدمير الآثار المصرية زيادة مطردة منذ عام 2011 بسبب اضطرابات سياسية وانفلات أمني، وبلغت قيمة ظاهرة تهريب الآثار نحو 6 مليارات دولار سنويا، بحسب تقديرات دولية.

وأوضحت فرح أن وزارة الخارجية تبذل قصارى جهدها بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات الوطنية ذات الصلة لإنجاح هذا المؤتمر حفاظا على الموروث الثقافي والحضاري الذي تزخر به دول منطقة الشرق الأوسط.

وأعلنت وزارة الآثار، منذ أيام، عن إعداد تعديلا في التشريعات لتغليظ عقوبة سرقة وتهريب الآثار، كما ستنص التعديلات على تقديم مكافأة بقيمة كبيرة لمن يقوم بتسليم آثارا مهربة.

كما أبرمت وزارة الآثار، خلال الأشهر الماضية، عدد من الاتفاقيات الثنائية مع عدد من الدول الأخرى يتم بمقتضاها استرداد أي قطعة أثرية تنجح مصر في إثبات ملكيتها لها باعتبارها تمثل جزءا من حضارتها وتاريخها.

تعليقات الفيسبوك