"الكهرباء": 28% من المصريين لا يدفعون الفواتير.. و6 ملايين شقة مغلقة لا يتم تسجيل استهلاكاتها من الطاقة

الجمعة 21-11-2014 AM 09:38

مقهى تعمل على ضوء الشموع بسبب إنقطاع الكهرباء بالقاهرة. 17 سبتمبر 2014، تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

كشف تقرير حديث أعدته الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن 28% من مستهلكى الطاقة الكهربائية فى مصر غير ملتزمين بدفع فواتير الكهرباء فى الموعد المحدد لها، وأن 20% من الوحدات السكنية مغلقة لا يستطيع قارىء العدادات تسجيل القراءات الخاصة باستهلاكها من التيار بصفة منتظمة، كما أن عدد هذه الوحدات بلغ نحو 6 ملايين وحدة بإجمالى 30 مليون مشترك.

وقال مصدر مطلع على الدراسة التي تمت مناقشاتها مؤخرًا خلال اجتماع غاب عنه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء وحضره نائبه المهندس أسامة عسران، ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر دسوقى ورؤساء شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية إن الوحدات السكنية المغلقة والمؤجلة قراءتها تتركز فى مناطق القاهرة الكبرى والمناطق الساحلية والمصايف، لافتًا إلى أنه تم إعطاء الشركات مهلة أخيرة لخفض هذه المعدلات التى تمثل عائقًا كبيرًا فى إجراءات زيادة معدلات تحصيل الفواتير.

ولفت المصدر فى تصريح لـ"بوابة الأهرام" إلى استمرار انخفاض معدلات تحصيل الفواتير التى تصل فى المتوسط إلى 72% فقط مقابل 100% لجميع الشركات قبل 25يناير، وهو ما اعتبره المصدر مشكلة كبيرة فى مواجهة المصروفات اللازمة من القطاع وفى ظل ارتفاع مديونيات الشركات للبترول والشركات الموردة للمهمات والمعدات.

ومن جانبه، أكد المهندس أسامة عسران، أنه تم التأكيد على رؤساء الشركات، قطع التيار لكل من تسول له نفسه عدم دفع قيمة الفواتير، لافتًا إلى أن العدادات المسبقة الدفع تمثل عنصرًا لمواجهة هذه الأزمة.

ولفت المهندس جابر دسوقي، رئيس القابضة لكهرباء مصر إلى أنه على كل رئيس شركة "يشوف شغله"ويتخذ من الاجراءات التى تكفل لة تنشيط التحصيل، مع اعتبار أن قطع التيار عن المتأخرين ضروة حتمية لاخلاف عليها، ولابد أن تتصدر قائمة تلك الاجراءات.

تعليقات الفيسبوك