حظر سفر شركات الطيران المصرية إلى ليبيا ومنع استقبال طائرات من مطارات ليبية بسبب الأوضاع الأمنية

الجمعة 12-12-2014 PM 03:10
حظر سفر شركات الطيران المصرية إلى ليبيا ومنع استقبال طائرات من مطارات ليبية بسبب الأوضاع الأمنية

صورة أرشيفية لمطار طرابلس من الخارج - تصوير إسماعيل زيتوني - رويترز

كتب

قررت سلطة الطيران المدني المصري حظر سفر شركات الطيران المصرية إلى المطارات الليبية، ومنع استقبال أي طائرات قادمة من مطاري مصراتة ومعيتيقة القريبة من العاصمة طرابلس بسبب الأوضاع الأمنية.

وقال رئيس سلطة الطيران المدني محمود الزناتي، في تصريح صحف ياليوم الجمعة، إن القرار جاء بسبب عدم توفر شروط السلامة والأمن في مطارات ليبيا، حيث كان قد تم منع استقبال أي طائرات قادمة من ليبيا إلى القاهرة منذ عدة شهور واقتصار استقبال الرحلات من ليبيا على مطار برج العرب غرب الإسكندرية.

وتابع "بعد مراجعة الأوضاع تقرر حظر استقبال الطائرات من مطاري مصراتة ومعيتيقة في ليبيا وعدم توجه أي طائرات مصرية إلى مطارات ليبيا حرصا على سلامة الركاب والطائرات".

ودائما ما تحذر وزارة الخارجية المصرية المواطنين من السفر إلى ليبيا بسبب الظروف الأمنية المتردية هناك.

وعما تردد عن تغيير اتفاقيات النقل الجوي مع قطر وتركيا بسبب موقفهما السياسي تجاه مصر، قال الزناتي إن "الاتفاقيات مع قطر وتركيا سارية طبقا لما تم التوقيع عليه من قبل دون مساس سواء بالخفض أو الزيادة، ولم تتخذ مصر قرارا نحو الاتفاقيتين ولكن من حق أي طرف في الاتفاقيتين طلب عقد اجتماع للنظر فيهما وتعديلهما".

كانت سلطات مطار القاهرة أعلنت الأسبوع الماضي وضع قيود على المصريين المسافرين إلى تركيا وقطر وسوريا، وذلك حمايتهم من محاولات التجنيد أو التورط في الانضمام لتنظيمات إرهابية، على حد قولها.

تعليقات الفيسبوك