مغازي: الأسبوع الثالث من أكتوبر موعد الاجتماع الثلاثي بشأن سد النهضة

الأحد 04-10-2015 PM 02:08
مغازي: الأسبوع الثالث من أكتوبر موعد الاجتماع الثلاثي بشأن سد النهضة

أعمال إنشاء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 -رويترز

كتب

قال وزير الموارد المائية والري حسام مغازي إنه تم تعديل موعد الاجتماع الثلاثي الذي كان مقررا عقده بالقاهرة بشأن سد النهضة الإثيوبي إلى الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر الجاري.

وكان من المقرر أن يعقد الاجتماع يومي 4 و5 أكتوبر.

وأرجع مغازي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، التأجيل إلى "ظروف خاصة تمر بها دولتا السودان وإثيوبيا"، دون أن يحدد ماهية هذه الظروف.

وقال، على هامش مؤتمر (المساحة والتنمية) المنعقد حاليا بشرم الشيخ، إنه لا صحة لما تردد حول تغيير مسار مفاوضات سد النهضة، وإن ما تم هو تعديل موعد انعقاد الاجتماع. مشيرا إلى أن مصر اقترحت أن يكون الاجتماع المقبل على مستوى وزراء المياه في الدول الثلاث، وليس على مستوى خبراء اللجنة الفنية الثلاثية كما كان مقررا.

وعن الخلافات بين المكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي، أوضح وزير الري أن اجتماع القاهرة المقبل سيسعى إلى حل هذه الخلافات، وتقريب وجهات النظر بينهما حسب النسب المتفق عليها (70% للفرنسي، و30% للهولندي)، حتى يمكنهما البدء في تنفيذ الدراسات حسب خارطة الطريق المتفق عليها.

وكان وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا، في أبريل الماضي، على اختيار مكتبين استشاريين هما "بي آر إل الفرنسي" كمكتب رئيسى و"دلتارس الهولندي" كمكتب مساعد يتعاونان معا في تنفيذ الدراسات اللازمة لمعرفة الآثار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية لبناء سد النهضة.

ويقوم المكتبان بإجراء الدراسات المتعلقة بهيدروليكا النيل الأزرق، خلف سد النهضة التي تحدد قواعد التشغيل، تمهيدًا للملء الأول لخزان السد، إضافة إلى الدراسات الاقتصادية والاجتماعية للمشروع.

ووقع رؤساء مصر والسودان وإثيوبيا، في مارس الماضي، على وثيقة اتفاق مبادىء بشأن سد النهضة، والتي تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.

وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب، في بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من 85 مليون نسمة، ويتزايدون بمعدل سريع.

تعليقات الفيسبوك