قائد قوات حرس الحدود: الحدود المصرية بكل الاتجاهات الاستراتيجية آمنه تماما

الخميس 24-04-2014 AM 10:11
قائد قوات حرس الحدود: الحدود المصرية بكل الاتجاهات الاستراتيجية آمنه تماما

جندي مصري يقف على الحدود مع عزة صورة من 2008 - تصوير محمد سليم - رويترز

كتب

قال قائد قوات حرس الحدود اللواء أركان حرب أحمد إبراهيم إن الحدود المصرية آمنة تماما سواء البحرية أو البرية.

وأضاف إبراهيم، في تصريحات خلال مؤتمر صحفي بمناسبة ذكرى تحرير سيناء، "لن نسمح بالاقتراب من المياه المصرية أبدا وهناك تكثيف أمني غير مسبوق على البحر المتوسط من خلال عناصر من الصاعقة البحرية وحرس الحدود".

وأشار بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن المهمة الرئيسية لقوات حرس الحدود هي تأمين حدود مصر البرية والساحلية على امتداد أكثر من 6000 كيلو مترا، مضيفا أن أسلوب التأمين الذي تقوم قوات حرس الحدود بتنفيذه "هو المتبع في أكبر الدول في العالم باستخدام أحدث الاساليب والمعدات".

وتمتد الحدود المصرية مجاورة لمناطق عدة تشهد اضطرابات ونزاعات مسلحة، سواء جهة الغرب في ليبيا بعد سقوط القذافي، أو السودان الذي شهد حربا أهلية في مواقع عديدة، أو غزة التي تشهد جانبا من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال إبراهيم إن قوات حرس الحدود تؤمن المجرى الملاحي لقناة السويس على مدار الأربع والعشرين ساعة لتحقيق السيطرة الكاملة على المجرى الملاحي للقناة، مضيفا أن هناك تمركز نقاط التفتيش والمراجعة على جميع المعدات والمعابر المجهزة بأحدث الأجهزة عن المواد المخدرة والأسلحة والذخائر.

وتعرضت إحدى السفن العابرة للقناة لهجوم لم يسفر عن خسائر في نهاية أغسطس الماضي.

وصرح إبراهيم بأن القوات المسلحة وحرس الحدود قامت بتدمير1583 نفقا حتى الآن في المنطقة القريبة من حدود غزة بالإضافة الى تدمير العديد من بيارات تهريب البنزين والسولار المدعم تصل الى 8 ملايين لتر.

وقال أن المعابر إلى غزة تصل إلى 7 معابر 6 منها مع إسرائيل ومعبر واحد مع مصر، وأضاف "رغم كل الانتهاكات عبر الأنفاق إلا أن مصر تحرص علي ضبط النفس والسيطرة علي الحدود باعتبارها خط أحمر غير مسموح باختراقه".

وتابع أنه تم ضبط كميات نحو 38 ألف قطعة سلاح مهرب و195 صاروخ و3 ملايين طلقة، لافتا إلى أن إجمالى المضبوطات تقدر بنحو مليار و200 مليون جنيه خلال الفترة الماضية فقط.

وأشار إلى إنه كانت هناك ثلاث محاولات خلال الفترة الماضية من جانب قوارب صيد تنتمى حاولت اختراق الحدود وتم ضبط 66 عائمة مستخدمة في عمليات التهريب، كما ضبط 9 آلاف فرد متسلل بإجمالي 409 قضية هجرة غير شرعية.

وتابع أن قوات حرس الحدود تقوم أيضا باستخراج تصاريح انتقال العائمات البترولية وبالاشراف والمتابعة لجميع رحلات السفاري البحرية بمناطق البحر الأحمر وجنوب سيناء ومتابعة الرحلات السياحية علي العائمات داخل المياه الإقليمية لحماية تلك المناطق الغنية بالشعب المرجانية والمحميات الطبيعية من التعدي عليها كما تساهم في تقديم النجدة والعون لأي مواقف يتعرض لها السائحون.

تعليقات الفيسبوك