البنك المركزي يخفض الجنيه 10 قروش إضافية أمام الدولار

الخميس 15-10-2015 AM 11:58
البنك المركزي يخفض الجنيه 10 قروش إضافية أمام الدولار

البنك المركزي المصري بوسط القاهرة في صورة التقطت يوم 17 مارس آذار 2013. تصوير: عمرو عبد الله دلش - رويترز

كتب

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس، إن البنك المركزي خفض سعر الجنيه أمام الدولار 10 قروش إضافية في عطاء بيع العملة الصعبة للبنوك، ليصل إلى 7.83 جنيه للدولار مقارنة مع 7.73 جنيه يوم الثلاثاء.

ونقلت الوكالة عن مصرفيين إن البنك المركزي عرض اليوم 40 مليون دولار بسعر 7.83 جنيه للدولار.

وقال مصدر مصرفي للوكالة إن البنوك حركت سعر بيعها للدولار بمقدار 10 قروش إلى 7.88 جنيه للشراء، و7.93 للبيع.

ولم يعلن المركزي بعد نتائج أحدث عطاء لبيع الدولار.

وكان البنك المركزي قد سمح في يناير الماضي بهبوط سعر الجنيه أمام الدولار إلى مستوى 7.53 بعد أن ثبته لما يزيد على ستة أشهر عند مستوى 7.14 جنيه.

وسمح بعد ذلك بتوسيع هامش بيع وشراء الدولار بالبنوك في نطاق أعلى أو أقل من السعر الرسمي بما يصل إلى 10 قروش مع إضافة 5 قروش فوق ذلك بالنسبة لمكاتب الصرافة.

وفي يوليو الماضي سمح بانخفاض جديد بقيمة 20 قرشا في سعر الجنيه ليصل إلى مستوى 7.73 أمام الدولار، وأبقى عليه عند هذا المستوى حتى الآن.

ويتوقع عدد من بنوك الاستثمار وصول الدولار في السوق الرسمي إلى 8 جنيهات قبل نهاية العام.

ويعاني الاقتصاد المصري من صعوبة في إتاحة النقد الأجنبي بعد اضطرابات سياسية متوالية أثرت على تدفق الاستثمارات الأجنبية وحركة السياحة. حيث تراجعت احتياطات النقد الاجنبي من نحو 36 مليار دولار قبل ثورة يناير 2011 إلى 16.33 مليار دولار في سبتمبر الماضي.

وقال أشرف سالمان، وزير الاستثمار في مؤتمر اليورومني الشهر الماضي، إن "تخفيض الجنيه المصري لم يعد اختيارا" في ظل الظروف الاقتصادية المحلية والعالمية حالياً.

وأضاف إما أن نخفض سعر الجنيه أو نضحي بالاحتياطي الأجنبي، والحكومة من منظور اقتصادي ترى أنه لا يجب أن ينخفض الاحتياطي عن هذا الحد.

تعليقات الفيسبوك