وزير : غرامة حرق قش الأرز تصل إلى 100 جنيه.. ولن نتخلص من "السحابة السوداء"

الأحد 23-08-2015 PM 03:17
وزير : غرامة حرق قش الأرز تصل إلى 100 جنيه.. ولن نتخلص من

سحابة سوداء نتيجة حرق قش الأرز - صورة من رويترز

كتب

قال وزير البيئة خالد فهمي، اليوم الأحد، إن الوزارة ستنفذ القانون بحزم على كل من يخالفه فيما يتعلق بحرق قش الأزر، مضيفا أن فرص التخلص من ظاهرة السحابة السوداء لن تكون نهائية.

والسحابة السوداء هي ظاهرة تحدث في دلتا مصر متضمنة القاهرة بداية من شهر سبتمبر حيث يقوم المزارعون بحرق قش الأرز بعد موسم الحصاد.

وأضاف فهمي، في مؤتمر بمحافظة كفر الشيخ اليوم، أنه سيتم تطبيق غرامة من 5 إلى 100 ألف جنيه على المزارع الذي يقوم بحرق قش الأرز.

وأشار إلى أن وزارتي البيئة والزراعة وقعتا بروتوكولات تعاون في مجال جمع قش الأرز وتدويره في ست محافظات هى القليوبية والغربية والشرقية والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة، للاستفادة من المخلفات الزراعية.

وأوضح أنه سيتم تشكيل لجان عليا فنية مشتركة بين الوزارتين ولجان إقليمية بكل محافظة للإشراف على البروتوكولات بالإضافة إلى لجان فرعية بالوحدات والمراكز التي سيشملها البرتوكولات لضمان تنفيذ ما تم الاتفاق عليه والتيسير على المستفيدين.

وتابع أن المتعهد هو من سيقوم بجمع القش وليس الفلاح، وأن دور الوزارة هو مساعدة وتحفيز المتعهد ليقوم بعملية الجمع.

وقال "إننا نهدف لمساعدة المزارع في عملية تجميع قش الأرز وتحفيزه وذلك مقابل مادي لمن يقوم بعملية التجميع، وسيتم استخدام قش الأرز في تصنيع الإسمنت والأسمدة وأن سعر طن قش الأرز يصل إلي 300 جنيه".

وتابع وزير البيئة "مع كل هذه الجهود فإن فرص التخلص من السحابة السوداء لن تكون نهائية ولكننا نعمل علي تقليلها بشكل مدروس".

تعليقات الفيسبوك