بريتش بتروليوم مصر تعلن عن ثاني كشف للغاز بمنطقة شرق البحر المتوسط في مصر

الإثنين 09-03-2015 PM 01:43
بريتش بتروليوم مصر تعلن عن ثاني كشف للغاز بمنطقة شرق البحر المتوسط في مصر

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

كتب

أعلنت شركة بريتش بتروليوم مصر، اليوم الإثنين، عن ثاني كشف للغاز في منطقة شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط، متوقعة أن يكون أعمق بئر تم حفره في مصر.

وقالت الشركة، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، اليوم، إن الاكتشاف الجديد هو الثاني في منطقة الترخيص بعد اكتشاف "سلامات". ويقدر إجمالي الاحتياطي المحتمل في المنطقة بما يزيد على 5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وأعلنت بريتش بتروليوم للنفط، مطلع الشهر الجاري، توقيع الاتفاقات النهائية لمشروع غرب دلتا النيل لتطوير خمسة تريليونات متر مكعب من موارد الغاز و55 مليون برميل من المكثفات باستثمارات تقدر بنحو 12 مليار دولار مع شركائها.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الصفقة في معالجة أسوأ أزمة طاقة تشهدها مصر منذ عقود.

وأوضح الرئيس الإقليمي لشركة بريتش بتروليوم شمال أفريقيا، هشام مكاوي، أن الاكتشاف هو ثاني بئر للشركة في برنامج الاستكشاف في شرق دلتا النيل.

ويتم حفر البئر في قاع البحر المتوسط بعمق 923 متر تحت سطح الماء، على مسافة 80 كيلومتر شمال مدينة دمياط، ومسافة 15 كيلومتر من شمال اكتشاف "سلامات"، ومسافة 45 كيلومتر شمال غرب تسهيلات "التمساح" البحرية .

وتمتلك شركة بريتش بتروليوم مصر هذا الكشف بنسبة 100٪.

وتشهد مصر أسوأ أزمة طاقة منذ عقود بعد أربع سنوات من الاضطرابات التي أعقبت انتفاضة 2011.

وأدى ارتفاع استهلاك الطاقة وانخفاض الإنتاج إلى تحول مصر من مصدر صاف للطاقة إلى مستورد صاف لها وحدوث انقطاعات متكررة للكهرباء.

وتعتمد مصر اعتمادا شديدا على الغاز في توليد الكهرباء للمنازل والمصانع.

تعليقات الفيسبوك