مصر ومالي توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الكهرباء والطاقة

الجمعة 29-08-2014 AM 11:30
مصر ومالي توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الكهرباء والطاقة

وزير الكهرباء محمد شاكر- صورة من الشروق

كتب

وقع محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مذكرة تفاهم مع مامادو كيتا وزير الطاقة المالي، تهدف إلى دعم وتعزيز التعاون بين البلدين فى مجال الكهرباء والطاقة مع مراعاة الخبرات والاحتياجات.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن هذا الاتفاق يأتي في "إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة في مصر لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية".

وقال وزير الكهرباء المصري، في بيان أصدره اليوم، إن مذكرة التفاهم تنص على تبادل الخبرات والمعلومات فى العديد من المجالات، ومن بينها تصميم وتخطيط نظام التوليد المختلط بين الخلايا الفوتوفولطية والوحدات الديزل وتصميم وتخطيط الشبكات على الجهود المختلفة وتقييم مصادر الطاقة المتجددة من موارد مائية ورياح وشمس فضلا عن إعداد أطلسى الرياح والشمس.

وأضاف الوزير أن المذكرة تتضمن أيضا برامج تحسين كفاءة الطاقة المتضمنة زيادة الوعى بكفاءة الطاقة والتشريعات والمواصفات المتعلقة بها، المؤشرات القياسية لاستهلاك الطاقة في القطاع الصناعي بالإضافة إلى التصنيع المحلى للمعدات عالية الجودة.

وتضمنت مذكرة التفاهم أيضا الدراسات المتعلقة بالربط الكهربائي، سواء كانت دراسات الجدوى الفنية أو الاقتصادية وتقيم شبكات نقل الجهد المنخفض، وتضمنت تنمية الكوادر البشرية من خلال تنظيم دورات تدريبية وخاصة في مجال الطاقة الشمسية.

ومن المقرر البدء بتدريب عدد من الكوارد البشرية من جمهورية مالي.

تعليقات الفيسبوك