تظاهرات محافظات مصر في مليونية "الإنذار الأخير": لا للدستور والإعلان الدستوري

الأربعاء 05-12-2012 AM 12:01
تظاهرات محافظات مصر في  مليونية

مظاهرات أسيوط في مليونية "الإنذار الأخير" 4 ديسمبر 2012 - صورة لأصوات مصرية

كتب

شهدت العديد من المحافظات مظاهرات اليوم الثلاثاء للمطالبة بإسقاط الإعلان الدستوري ورفض الدستور الجديد، تضامنا مع المسيرات السلمية التي دعت لها القوى السياسية اليوم أمام قصر الاتحادية باسم مليونية "الإنذار الأخير" كتصعيد  في مواجهة رفض الرئيس محمد مرسي لإلغاء الإعلان الدستوري الذي يحصن قراراته من رقابة القضاء، ولرفض مسودة الدستور.

ففي الأسكندرية، وصلت مسيرات تضم الآلاف إلي منطقة سيدي جابر بالإسكندرية ترفع شعارات ترفض القرار الصادر من رئيس الجمهورية بدعوة المواطنين للاستفتاء على الدستور في 15 من ديسمبر الجاري، وتطالب باسقاط الإعلان الدستوري الجديد، وردد المتظاهرون الهتافات المعارضة لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس مرسي ومنها "إرفع رأسك بين عارك.. احلق دقنك تبقى مبارك، وعيش حرية ...إسقاط التأسيسية، والشعب يريد اسقاط النظام، ويسقط يسقط حكم المرشد، ويا مبارك نام واتهنى انت وراك أحفاد البنا".

وأقام المتظاهرون منصة في سيدي جابر لاتاحة الفرصة لكافة رموز القوي السياسية للحديث عن أسباب رفض الدستور. ورفع المتظاهرون اللافتات المناهضة للدستور ولجماعة الإخوان المسلمين ورئيسها الدكتور محمد مرسي، وأزالوا صور الرئيس محمد مرسي، التي مازالت ملصقة  علي الجدران منذ فترة الانتخابات الرئاسة ولم يتم إزالتها حتى الآن.

وفي محافظة أسيوط، احتشد نحو 20 ألف متظاهر مساء اليوم في أكبر مسيرة تشهدها المحافظة منذ رحيل مبارك، تضامنا مع مليونية "الإنذار الأخير"، واحتجاجا على طرح الدستور للاستفتاء وللمطالبة بإسقاط الإعلان الدستوري الجديد.

ورفع المتظاهرون اللافتات المنددة بالإعلان الدستوري والدستور الجديد كما حملوا علم مصر، وحملوا نعشا رمزيا للدستور المصري كما حمل البعض منهم أكفانا في إشارة إلى استعدادهم للموت في سبيل الحرية، ورددوا هتافات منها "ثورة تانية في كل مكان ضد المرشد والاخوان"، " الشعب يريد اسقاط النظام"، "يسقط يسقط حكم المرشد "، "بيع بيع بيع الثورة يا بديع "، " ديكتاتور ديكتاتور.. مش عايزين حكم الديكتاتور"، "يرحل يرحل مرسي عنا"، "هم وهم وهم ..زارحل عنا قبل متبقي بحور من دم".

 وشهدت محافظة المنيا وقوع اشتباكات بين متظاهرين رافضين للإعلان الدستوري وطرح الدستور للاستفتاء من ناحية وقوات الأمن من ناحية أخرى بالقرب من المقر الرئيسي لحزب الحرية والعدالة بمدينة المنيا. واستخدمت أجهزة الأمن القنابل المسيلة للدموع في محاولة لتفريق المتظاهرين، وكثفت من تواجدها حول المنطقة وفرضت كردونا أمنيا بالشوارع المحيطة التي أغلقت بشكل تام.

وكانت مسيرة حاشدة جابت شوارع مدينة المنيا مرددين هتافات، منها "والله زمان وبعوده ليلة أبوكم ليله سوده"، "جوه جامع جوه كنيسة يسقط يسقط حكم المرشد"، "يسقط يسقط مرسي مبارك"، وبعد وصولهم إلى مقر الإخوان بدأ جنود الأمن المركزي يتوافدون حول المقر لحمايته وتأمينه من أي اعتداءات محتمله فارتفعت هتافات الشباب ضد الأخوان وبدأت المناوشات بين الطرفين.

 وفي محافظة دمياط، تظاهر المئات من أبناء المحافظة من حركة ( شباب 6 إبريل الجبهة الديمقراطية، والتيار الشعبى، وأحزاب الوفد والدستور والمصريين الأحرار والحزب الناصرى والجبهة الثورية الموحدة وحزب التحالف الشعبى الاشتراكى والاشتراكيين الثوريين وحزب مصر القوية) اليوم فى مظاهرت "الإنذار الأخير"، وجابت مسيرة من ميدان الساعة بمدينة دمياط إلى بعض الشوارع منددين بحكم مرسى والإخوان واعتراضا على مسودة الدستور.

 وطالب المتظاهرون بالكشف عن المسئولين فى الأجهزة الأمنية الذين "أخفوا أدلة أحداث الثورة، مع إحالتهم للمحاكمة"، ورفع بعض المتظاهرين  لافتة مكتوب عليها "دستور يا أهل البلد دستور هذا وطن للحياة ولا إنتحار بالدور"، وردد المتظاهرون شعارات منها "الدمياطى قالها قوية يسقط الفلول و الإخونجية" و "أرحل أرحل ـرحل يا بديع مصر بضيعظ" و"أين  القصاص لشهداء رفح" و"عيش حرية إسقاط التأسيسية" و"يا مبارك قل لمرسى الزنزانة بعد الكرسى".

 وفي بورسعيد، خرج ما يقرب من 600 من أبناء بورسعيد، من كافة الأحزاب المدنية والإئتلافات والحركات الثورية، في مظاهرات عقب صلاة العشاء من المسجد العباسى جابت شوارع المحافظة مرددين الهتافات المؤيدة لإسقاط الإعلان الدستورى ومعارضة للرئيس محمد مرسى.

 وحمل المشاركين في المظاهرات "دمية" على شكل "خروف"، ورددوا هتافات منها " يابنت السلطان .. حلمك ع الإخوان .. دى النهضة للمرشد .. وكتتاتنى وعريان .. سعيدة يانهضة سعيدة .. وبقينا ع الحديدة .. وكل ما يرقع خطبة .. يقول مصر الجديدة "، ورفض قيادات المسيرة الذهاب بها إلى مقرات الإخوان المسلمين أو حزب الحرية والعدالة حتى لا تتكرر مآساة الثلاثاء والجمعة الماضيين التى سقط فيها عشرات من المصابين .

وفي محافظة أسوان، تظاهر المئات من القوي السياسية والحزبية في ميدان الشهداء مساء اليوم للتأكيد علي رفض الإعلان الدستوري ومقاطعة الاستفتاء علي مسودة الدستور التي أعلن عنه الرئيس الدكتور مرسي.

 وردد المشاركون هتافات ورفعوا لافتات مطالبة بمقاطعة الاستفتاء علي الدستور، وانضم للمتظاهرين أعداد كبيرة من النوبيين.

 وشهدت محافظة البحيرة مظاهرات ضد الاعلان الدستورى عقب حدوث إشتباكات أمام قصر الإتحادية فى مراكز دمنهور وكوم حمادة والمحمودية.

 وهتف المتظاهرون "مرسى هرب ..مرسى هرب" و"ارحل ..ارحل" و"الشعب يريد اسقاط النظام" و"عيش حرية عدالة اجتماعية"، وحملوا لافتات مكتوب عليها "الليلة هى البداية وليست النهاية" و"الاستبداد هو الحل شعار الجماعة الجديد" و"فرقت الشعب فريقين بعد ما كانوا أخين " و"نحن ضد الاخوان و لسنا ضد الاسلام".

 وشهدت محافظة طنطا تظاهر العديد من القوى السياسية والثورة في ميدان الشهداء، تضامنا مع المتظاهرين المشاركين بفاعليات مليونية "الانذار الأخير" بالتحرير للمطالبة باسقاط الإعلان الدستورى ورفض الدستور الجديد، وتحولت المظاهرات إلى مسيرة طافت عدد من شوارع المدينة وانضم لها العديد من المواطنين.

 وقرر عدد من المتظاهرين البقاء والمبيت في ميدان الشهداء، ونصبوا الخيام بالميادن،  رافضين الانصراف الإ بعد تحقيق مطالبهم.

 وفي محافظة قنا، انضمت بعض القوي الثورية والحركات والأحزاب لتظاهرات الأقصر، ومنها الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحزب الدستور، وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وحزب الكرامة، والمؤتمر، وحزب التجمع، والجمعية الوطنية للتغير، وحركة 6 ابريل الجبهة الديمقراطية، والحزب الناصرى.

 ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة والسكان ارتفاع أعداد المصابين في المظاهرات أمام قصر الاتحادية وبعض المحافظات اليوم الثلاثاء إلى 31 مصابا حتى الآن، من بينهم 29 مصابا أمام الاتحادية، ومصاب واحد بكل من محافظتي الإسكندرية والمنيا.

 وصرح الدكتور أحمد عمر المتحدث الرسمي للوزارة، بأن المصابين أمام قصر الاتحادية تم تحويل 4 منهم لمستشفى منشية البكري، و5 لمستشفى هليوبوليس، و12 لمستشفى عين شمس التخصصي، و3 مصابين لمستشفى رابعة العدوية، ومصابين اثنين لكل من مستشفي الشرطة بمدينة نصر والعجوزة، إضافة إلى تحويل مصاب لمستشفى كليوباترا.

 وأضاف أنه في محافظة الإسكندرية تم نقل مصاب واحد لمستشفى جمال عبد الناصر، بينما تم نقل المصاب الوحيد بمحافظة المنيا إلى مستشفى المنيا العام.

تعليقات الفيسبوك