محلب: حصيلة المؤتمر الاقتصادي 60 مليار دولار فضلا عن 12.5 مليار من الخليج

الأحد 15-03-2015 PM 09:00
محلب: حصيلة المؤتمر الاقتصادي 60 مليار دولار فضلا عن 12.5 مليار من الخليج

رئيس الوزراء إبراهيم محلب في إحدى جلسات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ - رويترز.

كتب

قال رئيس الوزراء إبراهيم محلب، في الكلمة الختامية لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، إن حصيلة اتفاقيات الاستثمارات والقروض التي وقعتها مصر خلال المؤتمر بلغت 60 مليار دولار، معتبراً أن المؤتمر حقق "نتائج مبهرة".

"وقعنا عقود استثمارات مباشرة بقيمة 36.2 مليار دولار واتفاقيات لمشروعات ممولة بـ 18.6 مليار دولار، بالإضافة إلى 5.2 مليار دولار من صناديق ومؤسسات دولية كقروض مع وزارة التعاون الدولي".

وأضاف محلب، في كلمته التي بثها التلفزيون المصري من شرم الشيخ، "حصيلة المؤتمر 60 مليار دولار"، فضلا عن تعهدات بدعم خليجي قدره 12.5 مليار دولار.

كانت دول السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان قد تعهدت، خلال مؤتمر شرم الشيخ الذي اختتم فعالياته منذ قليل، بضخ 12.5 مليار دولار في مصر في صورة استثمارات وودائع بالبنك المركزي.

وأوضح رئيس الوزراء أن اتفاقيات الاستثمار المباشر تم توقيع عقودها بالفعل، وسيبدأ تنفيذها فورا، أما المشروعات الممولة فستقوم الجهة التي تتعاقد مع الحكومة عليها بتمويلها، على أن تقوم الدولة بالسداد على عدة سنوات.

وأشاد محلب بالمشاركة العربية والأفريقية والأمريكية والروسية والأوروبية والصينية في المؤتمر، مشيرا إلى تكوين مجموعة عمل في وزارة الاستثمار لمتابعة تنفيذ المشروعات ليس بشكل يومي فقط وإنما "كل ساعة".

وقال محلب "في هذا اليوم حسينا (شعرنا) يعني إيه كلمة وطن.. ويعني إيه كلمة مصر"، مؤكدا حرص الحكومة على مكافحة الإرهاب "رجال الشرطة قضوا على جزء كبير من الإرهاب.. وهنطهر بلدنا".

واختتم رئيس الوزراء حديثه بتوجيه كلمة للأجيال الشابة في مصر، قائلا "شباب مصر هو الأمل.. مصر المستقبل هي بتاعتكو"، متوقعا أن تنجح مصر في أن تقدم نموذجا اقتصاديا جديدا خلال الفترة المقبلة أطلق عليه "التجربة المصرية".

تعليقات الفيسبوك