السيسي: ملتزمون بمناخ ملائم للاستثمار الإيطالي.. ايرينزي: اتفقنا على مراقبة حدود ليبيا

الإثنين 24-11-2014 PM 10:25
السيسي: ملتزمون بمناخ ملائم للاستثمار الإيطالي.. ايرينزي: اتفقنا على مراقبة حدود ليبيا

الرئيس عبد الفتاح السيسي - تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر ملتزمة بتوفير مناخ ملائم للاستثمار امام الشركات الايطالية والاوروبية، فيما أعلن رئيس الوزراء الايطالي ماتيو ايرينزي عن اتفاق بين القاهرة وروما على مراقبة الحدود مع ليبيا.

وأضاف السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي ماتيو ايرينزي أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن حجم الزيارة المتبادلة يعكس قوة العلاقات، فضلا عن التفاهم من المسؤولين الايطاليين والفاتيكان تعكس العلاقات القوية المرشحة لمزيد من التدعيم.

وأوضح انه تم الحديث عن مكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية واتفقنا على التحرك بجدية للتعامل مع هذه القضايا، ولفت إلى ان خريطة الارهاب في المنطقة تتزايد مما يتطلب مزيد من التعاون مع ايطاليا ومع الاوروبيين.

 واشار السيسي الي ان التفاهم مع ايطاليا كان الجسر الحقيقي للعب دور هام في تعزيز العلاقات المصرية الاوروبية وتوضيح وجهة النظر المصرية ونتوقع رد فعل ايجابيا حقيقيا ودعما اوروبيا لمصر خلال المرحلة القادمة.

وبالنسبة لليبيا، قال السيسي إن الناتو قام بعمل في ليبيا لم يكتمل ومصر لا تتدخل في الشأن الليبي الا لمصلحة ليبيا وطبقا للحفاظ على وحدة ليبيا ومنع انقسامها وألا تكون قاعدة للارهاب، وايضا انطلاقا من احترام ارادة الشعب الليبي ودعم الشرعية الليبية وخيار الشعب والجيش الوطني، مؤكدا ان مصر لا تتدخل لحماية حدودها إلا من داخل حدود مصر.

 وقال السيسي ان الوضع بالنسبة لعملية السلام اصبح اصعب من الاول ولكن علينا ان نعطي امل للفلسطينيين من خلال حل اقامة دولتين، وسبق ان وجهت نداء للاسرائيليين باهمية بناء السلام من خلال جهود الجميع لحل القضية الفلسطينية وبالتالي خلق واقع جديد وحل ازمة كبيرة في المنطقة ولم يكن احد يتصور ان يكون هناك سلام بين مصر واسرائيل وكان الوضع اكثر تعقيدا وهي تجربة يمكن ان نستلهم منها.

وذكر ان الارهاب بدأ نتيجة عدم وجود امل واحباط الشعب الفلسطيني.

وبالنسبة لمبادرة ملك السعودية بشأن وحدة الصف العربي، قال السيسي ان مصر كان لها رد فعل سريع في التلبية تقديرا للملك ومبادرته والكرة ليست في ملعب مصر ومصر كانت منضبطة جدا فى مواقفها ازاء كل الدول وستستمر ولكن الكرة في ملعب الاخرين.

وقال السيسي ان الدولة المصرية ملتزمة ازاء الاتفاقات الذي تم توقيعها مع كل الشركات وايضا التزاماتها المالية ازاء الشركات العاملة في مصر ودفع مستحقاتها، لافتا الي الجهود المبذولة لتوفير مناخ جاذب للاستثمارات في مصر وقانون الاستثمار الموحد وتبسيط الاجراءات وانهاء البيروقراطية.

وقال رئيس الوزراء الايطالي ماتيو ايرينزي إن اللقاء مع الرئيس السيسى تناول المسائل السياسية والدولية واستقرار منطقة شمال المتوسط وشمال افريقيا واوروبا.

واعرب عن تضامنه مع مصر ازاء الهجمات الارهابية الاخيرة، مضيفا ان ايطاليا تعمل مع مصر لصالح استقرار المنطقة ومحاربة الارهاب دون تقديم اي تنازلات.

وشدد على ان الحل الوحيد هو محاربة الارهاب، مشيدا بالاصلاحات التي يجريها السيسي بحزم واعادة اطلاق مشروعات تنمية بالغة الاهمية في مصر.

واعرب ماتيو ايرينزي عن قلقه ازاء الوضع في ليبيا وما يجري من ارهاب وتهديده لاسس التعايش الحضاري. وقال "اتفقنا على مراقبة الحدود وتبادل المعلومات على كافة الاصعدة لادارة ما يجري في ليبيا والامن فى المنطقة".

واضاف ايرينزي انه تم اتخاذ قرارين حيث سيتوجه الوزير كاليندا بزيارة القاهرة على رأس وفد من كبار رجال الاعمال ، وايضا عقد قمة بين البلدين لاستعادة العمل المشترك .

واوضح ايرينزي ان ليبيا تمثل مشكلة كبيرة لمصر وايطاليا واوروبا ولليبيين انفسهم وللاسف في الماضي لم تكن هناك نظرة استراتيجية لمستقبل ليبيا وتدخل على المدي القريب دون النظر للمستقبل، ونتفق ان علينا وضع حد لخطر الارهاب الذي يمكن ان ينتشر عبر ليبيا.

وشدد على أن مصر سوق يجذب الشركات الايطالية، والاصلاحات المصرية بدأت تؤتي ثمارها فمصر بلد هام وسوق فيه 90 مليون نسمة ونسبة كبيرة منهم من الشباب، ولكن نحتاج الي مناخ ملائم وتسهيلات للشركات وهو ما التزم به الرئيس السيسي .

تعليقات الفيسبوك