وزير البترول: 25% زيادة في إنتاج الغاز بالوصول إلى عام 2017-2018

الأربعاء 20-08-2014 PM 02:31
وزير البترول: 25% زيادة في إنتاج الغاز بالوصول إلى عام 2017-2018

رئيس الوزراء يلتقي شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية

كتب

تخطط الحكومة إلى زيادة كميات الغاز لتلبية احتياجات الصناعة ومحطات الكهرباء، وذلك عن طريق استيراد الغاز المسال، وزيادة الإنتاج من الحقول الجديدة.

وقال وزير البترول، شريف اسماعيل، "سنضيف 220 مليون قدم مكعب من إنتاج الغاز خلال سبتمبر من الحقول والآبار الجديدة، و235 مليون قدم أخرى في أكتوبر ليصل إجمالي الزيادة في الإنتاج إلى 500 مليون قدم في الشهور من أغسطس حتى أكتوبر".

وأضاف اسماعيل، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع رئيس الوزراء ووزير الكهرباء، "سنضيف 250 مليون قدم مكعب أخرى من الغاز خلال نوفمبر وديسمبر"، مشيراً إلى أنه تمت زيادة الإنتاج 100 مليون قدم مكعب من أول أغسطس "ونضيف 60 مليون قدم مكعب يوميا خلال 3 أو 4 أيام".

وإلى جانب ذلك "جاري حاليا الانتهاء من إجراءات استيراد الغاز المسال من الجزائر وروسيا بحيث يبدأ الاستيراد في أول ديسمبر المقبل"، تبعاً لاسماعيل، موضحا أنه تم الاتفاق على ما يتراوح ما بين 10 إلى 12 شحنة من هاتين الدولتين.

وأضاف أنه "إلى جانب الغاز المستورد من الجزائر وروسيا نعتزم طرح مناقصة لاستيراد كميات مكملة"، وقال "سنوفر السيولة المالية اللازمة لاستيراد الغاز فهذه مسئولية الحكومة".

وأشار إلى أنه سيكون هناك 25% زيادة في إنتاج الغاز بالوصول إلى عام 2017/ 2018، مضيفا "سنطرح مزايدة جديدة لبحث واستكشاف المواد البترولية في ديسمبر المقبل".

وقد عقد رئيس الوزراء إبراهيم محلب المؤتمر الصحفي المشترك مع وزيري الكهرباء والبترول للإعلان عن الإجراءات التي تتبناها الحكومة لمحاولة السيطرة على أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي تفاقمت بشدة خلال الأيام الماضية.

وقال محلب في بداية المؤتمر "أزمة انقطاع التيار الكهربائي ستشهد تحسنا ملحوظا ابتداء من يوم الأحد المقبل.. إحنا بنعترف أن عندنا مشكلة حادة ولكننا سنواجهها".

وأضاف أن الحكومة تعتزم فتح المجال أمام القطاع الخاص للاستثمار في الكهرباء، مشيرا إلى ان توليد 100 ميجا وات يحتاج تقريبا إلى مليار دولار "ونحن نحتاح على الأقل 10 آلاف ميجا وات".

وقال إن الحكومة تلقت عروضاً كثيرة من مستثمرين والمباحثات جارية معهم حاليا.

وأضاف أنه إلى جانب المشروعات الجديدة المطروحة أمام القطاع الخاص، "نحن سنستكمل المشروعات التي توقفت سابقا في برنامج زمني مضغوط.. فليس لدينا رفاهية الوقت".

وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء، "إحنا دلوقتي شغالين مع مجموعة من المستثمرين معظمهم من الدول العربية لبناء محطات بعضها بالطاقة الشمسية.. وفيه مباحثات مع إحدى الشركات العالمية التي تقوم باستثمارات كبيرة في مجال الطاقة".

وأكد أن الحكومة تتجه خلال الفترة المقبلة إلى الاعتماد على القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء.

وأضاف شاكر "الرئيس طلب مني تخفيف الأحمال على كل الناس بعدل حتى عليه هو".

تعليقات الفيسبوك