وزير: استخدام الفحم في مصانع الأسمنت يوفر حوالي 450 مليون قدم مكعب من الغاز سنويا

الأربعاء 16-04-2014 PM 08:44
وزير: استخدام الفحم في مصانع الأسمنت يوفر حوالي 450 مليون قدم مكعب من الغاز سنويا

وزير الصناعة والاستثمار منير فخري عبدالنور خلال ندوة نظمها مجلس الأعمال المصري الكندي -صورة من أصوات مصرية

قال وزير الصناعة والاستثمار المصري اليوم الأربعاء إن استخدام وقود الفحم في مصانع الأسمنت سيوفر حوالي 450 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، وقال إن استخدام الفحم ضرورة خلال الفترة القادمة.

وأضاف منير فخري عبدالنور، خلال ندوة نظمها مجلس الأعمال المصري الكندي بالقاهرة، أن مصر لديها عجز في مخزون الغاز الطبيعي خلال المرحلة الحالية، غير أنه أكد أن أزمة الطاقة سوف تنتهي بحلول عام 2018.

ووافق مجلس الوزراء المصري مطلع الشهر الجاري على استخدام الفحم في توليد الكهرباء بعد جدل شديد داخل الحكومة بخصوص السماح باستخدام هذا الوقود الملوث للبيئة في صناعة الأسمنت الكثيفة الاستهلاك للطاقة.

وأَضاف وزير الصناعة أن الحكومة خصصت حوالي 3 مليارات جنيه لاستكمال توصيل المرافق الأساسية للأراضي الصناعية في العديد من المحافظات.

وقال إن هناك اقتراحا لتشكيل هيئة معنية بتخصيص وتسعير الأراضي وفض المنازعات بين هيئة المجمعات العمرانية والمحافظات وهيئة التنمية الصناعية.

وشكلت وزارة التجارة والصناعة والاستثمار لجنة لمراجعة المسودة الأولى لقانون الاستثمار الجديد تمهيدا لتقديمها إلى مجلس الوزراء وإقراره خلال الفترة المقبلة، لجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأشار عبدالنور إلى أن أبرز القطاعات الجاذبة للاستثمار هي مجالات التعدين والبتروكيماويات.

وتسعى الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش لجذب الاستثمارات الأجنبية وطمأنة المستثمرين بشأن الاستقرار للمساهمة في تنشيط الاقتصاد المتباطئ أثر اضطرابات سياسية وانفلات أمني منذ ثلاث سنوات.

تعليقات الفيسبوك