مصادر أمنية: خطة تأمين احتفال قناة السويس الجديدة تشمل 10 آلاف ضابط و230 مجموعة قتالية

الإثنين 03-08-2015 PM 01:14
مصادر أمنية: خطة تأمين احتفال قناة السويس الجديدة تشمل 10 آلاف ضابط و230 مجموعة قتالية

رجال شرطة من قوات مكافحة الشغب أمام مقر وزارة الداخلية بالقاهرة - صورة من رويترز

كتب

قالت مصادر بوزارة الداخلية، اليوم الإثنين، إن خطة تأمين الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة تشمل مشاركة 10 آلاف ضابط وفرد شرطة من قوات الحماية المدنية والمفرقعات والبحث الجنائي والقوات النظامية والمرور.

وأضافت المصادر، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الخطة التأمينية تشمل أيضا مشاركة 100 من المجموعات القتالية التابعة للإدارة العامة للعمليات الخاصة، و130 تشكيلا من قوات الأمن المركزي في 6 محافظات وهى القاهرة والإسماعيلية والسويس وبورسعيد والشرقية والقليوبية.

ومن المقرر أن تجرى احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة يوم الخميس المقبل بمشاركة وفود من معظم دول العالم.

ورفعت وزارة الداخلية المصرية حالة الاستنفار الأمني استعدادا للاحتفال، تحسبا لوقوع أعمال عنف زادت وتيرتها قبل عامين عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013.

وتابعت المصادر أنه تم تنفيذ الخطة منذ بداية يوليو الماضي، من خلال شن حملات أمنية موسعة بمحافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد، وتمشيط شرق المجري الملاحي لقناة السويس على نطاق واسع، إضافة إلى فحص أكثر من 40 مزرعة منطقة مأهولة، وفحص نزلاء الفنادق وقاطني الشقق المفروشة والتأكد من هويتهم.

كما سيتم تشديد الإجراءات الأمنية بالتنسيق مع القوات المسلحة بمحيط كافة المنشآت الهامة والحيوية على مستوى الجمهورية على مدار اليوم، وفي مقدمتها مجلسي الشعب والشورى، ومجلس الوزراء، ومبنى اتحاد الاذاعة والتلفزيون، والبنك المركزي، ومحطات الكهرباء والمياه الرئيسية، ومدينة الإنتاج الإعلامي، حسبما أفادت المصادر.

وأشارت المصادر الأمنية في تصريحاتها للوكالة الرسمية إنه تم نشاء غرفة عمليات رئيسية بوزارة الداخلية لربطها بغرف العمليات الفرعية بمديريات أمن الإسماعيلية والسويس وبورسعيد والقاهرة والشرقية والقليوبية، وقطاعات الأمن الوطني والأمن العام والأمن المركزي، لمتابعة تنفيذ خطة التأمين.

وأضافت أن غرفة العمليات الرئيسية ستقوم أيضا بالربط بين الخدمات الأمنية الميدانية، لتلقي المعلومات واتخاذ القرارات المناسبة بما يتماشى مع المستجدات الأمنية على أرض الواقع.

تعليقات الفيسبوك