وزير الري يزور جنوب السودان الإثنين المقبل لافتتاح عدد من المشروعات المائية

الجمعة 12-12-2014 PM 12:13
وزير الري يزور جنوب السودان الإثنين المقبل لافتتاح عدد من المشروعات المائية

وزير الري حسام مغازي مع نظيرته الجنوب سودانية جايمي نونو 27 أكتوبر 2014 - صفحة وزارة الري على فيس بوك.

كتب

يقوم وزير الري حسام مغازي بزيارة لدولة جنوب السودان الإثنين المقبل تستغرق يومين، من أجل تفعيل اتفاقيات التعاون بين البلدين التي أبرمت خلال زيارة سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان لمصر مؤخرا.

وقال مغازي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة، إنه سيتم خلال الزيارة افتتاح عدد من المشروعات المائية ضمن المنحة المصرية المقدمة التي تبلغ 26.6 مليون دولار، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 4 آبار للمياه الجوفية هناك.

وأضاف مغازي أنه سيتم عقد ورشة عمل خاصة بدراسات الجدوى لسد "واو"، حيث تم الانتهاء من الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية والأعمال المساحية والخرائط الكنتورية الخاصة بالسد لعرضها على الجهات المانحة.

وأشار وزير الري إلى أنه سيتم إنشاء مزرعة نموذجية على مساحة 100 فدان بولاية غرب بحر الغزال مزودة بأنظمة الري الحديثة والمتطورة.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيره الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت في أواخر نوفمبر الماضي. وقال وزير الخارجية سامح شكري إن هناك تنسيقا بين مصر وجنوب السودان بشأن ملف مياه النيل وأزمة سد النهضة، مؤكدا أن الحديث بين الرئيس السيسي وسيلفاكير أكد اهتمام القاهرة وجوبا بالعمل على تنمية مواردهم المائية، وحماية جنوب السودان من تكوين المستنقعات.

وكانت مصر ودولة جنوب السودان وقعتا لأول مرة -خلال زيارة سلفاكير- اتفاقية للتعاون الثنائي في مجال إدارة الموارد المائية وإقامة المشروعات، تقضي بتشكيل هيئة مشتركة بين البلدين تسمح بتواجد دائم ورسمي لبعثة الري المصري بجنوب السودان على غرار البعثة الموجودة في السودان.

وكان وزير الري حسام مغازي ونظيرته الجنوب سودانية جايمي نونو أصدرا بيانا مشتركا في أكتوبر الماضي، أعلنا فيه الاتفاق على وضع آليات وقواعد مشتركة لإدارة الموارد المائية بما يحقق المصالح والمنافع المشتركة للبلدين وعلى قاعدة "لا ضرر ولا ضرار"، كما تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون يشمل هذه القواعد والآليات في أقرب وقت ممكن، كما اتفقا على إطلاق مشروعات استغلال الفواقد المائية في مناطق المستنقعات وبحر الغزال.

تعليقات الفيسبوك