ردود الفعل الدولية على العملية العسكرية في اليمن

الخميس 26-03-2015 PM 03:01
ردود الفعل الدولية على العملية العسكرية في اليمن

آثار الغارات الجوية التي شنتها طائرات عسكرية تابعة لدول الخليج في اليمن، 26 مارس 2015- صورة من رويترز.

كتب

تباينت ردود الفعل الدولية والعربية على العملية العسكرية التي قادتها السعودية فجر اليوم الخميس بدعم من دول عربية أخرى بينها مصر على معاقل للحوثيين المسلحين في اليمن.

فقد أعلن البيت الأبيض في بيان له دعم الولايات المتحدة للعمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن وقال إن القوات الأمريكية لا تشارك بعمل عسكري مباشر في اليمن إلا أنها تؤسس خلية تخطيط مشتركة مع السعودية لتنسيق الدعم العسكري والمخابراتي الأمريكي.

كما أكدت بريطانيا في بيان لوزارة خارجيتها اليوم الخميس تأييدها للعملية، مضيفة أنها تعتبر تصرفات الحوثيين الأخيرة علامة على عدم اكتراثهم بالعملية السياسية.

وقال البيان: "نحن نؤيد التدخل العسكري السعودي في اليمن بعد أن طلب الرئيس هادي دعما بكل الوسائل والإجراءات لحماية اليمن وصد العدوان الحوثي".

كذلك قالت السلطة الفلسطينية اليوم الخميس، في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلطسينية، إنها تدعم العملية العسكرية الرامية إلى الحفاظ على وحدة اليمن ودعم الشرعية فيه.

كما أعلنت تركيا تأييدها للعملية العسكرية وطالبت جماعة الحوثي و"داعميها الأجانب" بالكف عن التصرفات التي تهدد السلام والأمن بالمنطقة.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن وزارة الخارجية التركية قولها إن السعودية أطلعت أنقرة بأمر العملية مسبقا وإنها ترى أن العملية ستعيد السلطة الشرعية وتمنع خطر الحرب الأهلية.

وإلى جانب الدول السابقة فقد أعلنت ليبيا تأييدها المطلق للعمليات العسكرية التي اتخذتها الدول العربية الداعمة للشرعية في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الليبية المؤقتة، في بيان لها اليوم، إن ليبيا تقف مع السلطة الشرعية فى اليمن بقيادة الرئيس عبد ربه منصور وحكومته.

من ناحية أخرى رفضت إيران والعراق وسوريا الهجمات الجوية التي تقودها السعودية على الحوثيين في اليمن.

وقال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب بشرم الشيخ اليوم الخميس، إن بلاده ترفض الضربة العسكرية التي قامت بها السعودية في اليمن.

وأضاف الجعفري في تصريحات للصحفيين أن بلاده تعتبر الحل السلمي هو الحل الوحيد للأزمة اليمنية، لأن التدخل العسكري يزيد الأمر تعقيدا ويبعدها عن الحلول السياسية، على حد تعبيره.

ونددت إيران بالهجمات الجوية على اليمن مطالبة بوقف فوري للعمليات العسكرية مؤكدة انها ستبذل كل الجهود اللازمة للسيطرة على الأزمة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم قولها "إيران تريد وقفا فوريا لكل الاعتداءات العسكرية والضربات الجوية على اليمن وشعبه... الأعمال العسكرية باليمن الذي يواجه أزمة داخلية... ستزيد تعقيد الوضع... وستعوق جهود حل الأزمة بالسبل السلمية."

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء اليوم الخميس إن العملية العسكرية التي قادتها السعودية في اليمن "عدوان سافر".

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن موقع الوكالة السورية قولها إن "نظام آل سعود يقود عدوانا سافرا على اليمن."

موضوعات متعلقة:

تطورات العملية العسكرية في اليمن

تعليقات الفيسبوك