الإفتاء: ترشيد الاستهلاك واجب وطني.. والتعدي على الكهرباء حرام شرعًا

الجمعة 18-04-2014 AM 10:18
الإفتاء: ترشيد الاستهلاك واجب وطني.. والتعدي على الكهرباء حرام شرعًا

دار الإفتاء المصرية- صورة من صفحة دار الإفتاء على فيس بوك.

كتب

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن استخدام خطوط الكهرباء والاستفادة من التيار الكهربائى بالطرق غير المشروعة حرام شرعًا، سواء كان ذلك بتعطيل عدادات الكهرباء، أو بمدِّ خطوطٍ خاصة، أو غير ذلك من الوسائل، بدون علم القائمين على شبكة الكهرباء، مشددًة أن هذا فعل محرم شرعًا ومجرم قانونًا.

وشددت الدار في بيان لها اليوم الجمعة، على أن الكهرباء ملكٌ للدولة الممثلة من الناحية التنظيمية فى شركات الكهرباء، مؤكدًة حرمة التعدى عليها بكل الوسائل والصور.

وطالبت دار الإفتاء المصرية، الجهات المختصة بتطبيق واتخاذ كل التدابير والإجراءات القانونية على من ينتفعون بالكهرباء بشكل غير قانوني، لأن هذا الأمر يمس الأمن القومي المصري.

كما طالبت دار الإفتاء أجهزة الدولة بالعمل على تدبير مصادر الطاقة اللازمة، خاصة فى الفترة المقبلة، نظرًا للاستعداد لموسم الامتحانات.

ودعت دار الإفتاء، المصريين جميعًا إلى ترشيد استهلاك الكهرباء ومصادر الطاقة الأخرى، وأكدت الدار أن ترشيد الاستهلاك والإنفاق واجب وطنى، وهو من صفات المؤمنين التى حث الإسلام عليها ورغب فيها، يقول تعالى: (يَا بَنِى آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (آية 31 سورة الأعراف).

واستشهدت الدار بأن النبى- صلى الله عليه وسلم- مر على سعد بن أبى وقاص، وهو يتوضأ فقال له: "لا تسرف"، فقال أوَ فى الماء سرف يا رسول الله؟ قال: نعم وإن كنت على نهر جار".

تعليقات الفيسبوك