اللجنة الثلاثية لسد النهضة تختتم اجتماعاتها اليوم في الخرطوم

الثلاثاء 09-02-2016 AM 09:43
اللجنة الثلاثية لسد النهضة تختتم اجتماعاتها اليوم في الخرطوم

وزراء خارجية مصر والسودان وأثيوبيا عقب توقيع اتفاقية وثيقة الخرطوم- أصوات مصرية

كتب

تختتم وفود خبراء اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي اجتماعاتها، اليوم الثلاثاء، تمهيدا لعرض تقريرها على اجتماع وزراء المياه والري للدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) المقرر عقده غدا الأربعاء بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وبدأت اللجنة أول أمس، الأحد، اجتماعها العاشر بالخرطوم لدراسة العرض الفني والمالي المقدم من الشركتين الاستشاريتين الفرنسيتين "بي.آر.إل"، و"آرتيليا" بشأن دراسات تأثيرات سد النهضة على دول المصب.

وكانت وزارة الري المصرية أعلنت -في يناير الماضي- أن مصر والسودان وإثيوبيا تلقوا العرض الفني المشترك المقدم من الشركتين الفرنسيتين. ومن المقرر أن يقوم المكتبان بدراستين، الأولى تتعلق بتحديد تأثيرات السد على التدفقات المائية التي تصل مصر والسودان، علاوة على تأثيره على الطاقة الكهربية المولدة من السدود القائمة في البلدين، بينما تحدد الدراسة الثانية تأثيرات السد على النواحي البيئية والاقتصادية والاجتماعية للبلدين.

ومن المقرر أن يجري توقيع العقود مع المكتبين الاستشاريين الفرنسيين في موعد أقصاه منتصف فبراير.

وأثار إنشاء سد النهضة مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا على "وثيقة الخرطوم" في ديسمبر الماضي بشأن حل الخلافات حول السد، تتضمن الالتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ" التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي، وتحديد مدة زمنية لتنفيذ دراسات السد تتراوح ما بين 8 أشهر وعام.

تعليقات الفيسبوك