تراجع جماعي لمؤشرات البورصة في ختام التعاملات بعد تعديلات جديدة على المؤشر الرئيسي

الخميس 28-05-2015 PM 03:53
تراجع جماعي لمؤشرات البورصة في ختام التعاملات بعد تعديلات جديدة على المؤشر الرئيسي

البروصة المصرية - رويترز.

كتب

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعا جماعيا لدى إغلاق تعاملات اليوم الخميس، متأثرة بعمليات إعادة هيكلة المحافظ من قبل الصناديق بعد إعلان إدارة البورصة عن تعديلات في مكونات مؤشرها الرئيسي، والذي قد يقلل من الأوزان النسبية لبعض الأسهم.

كانت البورصة قالت، في بيان صباح اليوم، إنه تم تعديل بعض المعايير التي يتم على أساسها إدراج الشركات في المؤشر الرئيسي للسوق ‭‭‭‭‭‭EGX30‬‬‬‬‬‬ بحيث تعكس طبيعة الشركات الموجودة في السوق على أن يتم العمل بهذه التعديلات في أول أغسطس.

وخسر رأسمال السوق لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة، في تعاملات اليوم، نحو 2.4 مليار جنيه ليبلغ مستوى 501.1 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 920 مليون جنيه.

كانت البورصة قررت اليوم أيضا بدء العمل على تدشين مؤشر جديد متساوي الأوزان يضم أكبر 50 شركة من حيث السيولة والنشاط في أغسطس.

ويعتمد الكثير من مدراء المحافظ المالية وصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية العاملة في السوق المصري على المؤشر الرئيسي في استثماراتهم.

وانخفض مؤشر البورصة الرئيسي /إيجي اكس 30/ بنحو 0.61% ليبلغ مستوى 8912.05 نقطة، كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي اكس 70/ بنحو 1.19 في المائة ليبلغ مستوى478.14 نقطة، شملت الانخفاضات مؤشر /إيجي اكس 100/ الأوسع نطاقا والذي خسر نحو 0.83% ليبلغ مستوى 1000.95 نقطة.

والمؤشر الرئيسي لبورصة مصر يتضمن أعلى 30 شركة من حيث السيولة والنشاط، ويتم قياس قيمة المؤشر عن طريق حساب رأس المال السوقي المعدل بعد حساب نسبة الأسهم الحرة للأسهم التي يتكون منها المؤشر.

تعليقات الفيسبوك