الآثار: لم نتلق قرار وزارة الثقافة البريطانية بشأن تمثال "سيخم كاع"

الجمعة 28-08-2015 PM 05:14
الآثار: لم نتلق قرار وزارة الثقافة البريطانية بشأن تمثال

صورة لتمثال "سخم كا" بمتحف نورثمبتون البريطاني. صورة من ويكيبيديا

كتب

قال مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة اﻵثار، اليوم الجمعة، إن الوزارة لم تتلق حتى اﻵن قرار وزارة الثقافة البريطانية بشأن تمثال "سيخم كاع"، بعد انتهاء المهلة الأخيرة التي حددتها لمنع تصديره والإبقاء على التمثال في بريطانيا.

وأضاف علي أحمد، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه في حال عدم مد المهلة إلى مارس 2016 سيتم تسليم التمثال للشخص الذي قام بشرائه، وسيخرج من الأراضي البريطانية.

وكان وزير الثقافة البريطاني قد أصدر قرارا في مارس الماضى بوقف إصدار رخصة تصدير التمثال لمدة مؤقتة، وانتهت يوم 29 يوليو الماضي، بناء على توصية من مجلس إنجلترا للفنون، لاتاحة الفرصة أمام أحد المتاحف البريطانية أو الأشخاص لإعادة شراء التمثال بما يضمن الاحتفاظ به داخل بريطانيا.

وقامت وزارة الثقافة البريطانية بمد المهلة مرة أخرى حتى يوم 28 أغسطس الجاري.

وأعلن وزير اﻵثار ممدوح الدماطي، في يونيو 2014، عن وقف التعامل مع متحف "نورث هامبتون" ببريطانيا في أي مجال يخص الآثار والمتاحف نظراً لقيامه ببيع التمثال بما يخالف الأخلاق المتحفية في العالم.

كما أطلق حملة تبرعات دولية لجمع مبلغ 15.8 مليون استرليني قبل يوم 28 أغسطس الجاري، في محاولة جديدة للإبقاء على تمثال "سخم كاع" في بريطانيا، موضحا أنه إذا تم جمع الأموال من المصريين سيكون لمصر الحق في استرجاع التمثال.

تعليقات الفيسبوك