محلب: العدالة الاجتماعية هدف الحكومة الأول.. والنمو الاقتصادي عليه أن يقترن بتلبية احتياجات المواطن

الثلاثاء 23-09-2014 PM 10:01
محلب: العدالة الاجتماعية هدف الحكومة الأول.. والنمو الاقتصادي عليه أن يقترن بتلبية احتياجات المواطن

إبراهيم محلب وعدد من الوزراء في اجتماع للحكومة - صورة من مجلس الوزراء

كتب

قال إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إن تحقيق العدالة الاجتماعية هو هدف الحكومة الأول، وإن التنمية والنمو الاقتصادي لابد أن يقترن ابتلبية احتياجات المواطنين وتحقيق طموحاتهم.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، وحصلت أصوات مصرية على نسخة منه، جاءت تصريحات محلب خلال لقاء عقد مساء الثلاثاء مع اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية، بحضور وزراء الاتصالات، والتخطيط، والإسكان، والصحة، والمالية، القوى العاملة، والتعليم العالي، والتضامن الاجتماعي، والتعاون الدولي.

وأضاف محلب أن برامج العدالة والحماية الاجتماعية، التي تستهدف غير القادرين "لابد أن توضع على رأس أولوياتها مجالات الصحة والتعليم ومحو الأمية باعتبارها الأسس الحقيقية لبناء مجتمع عصري صحي ومتعلم قادر على البناء والتقدم".

وخلال الاجتماع، عرضت وزيرة التضامن الاجتماعي تقريرا تضمن مقترحين لبرنامجين لتحقيق الحماية والعدالة الاجتماعية، الأول يسمى (تكافل) والثاني يسمى (كرامة)، يهدفان إلى تقديم المساندة المالية للأسر الأكثر احتياجا، وشمول غير القادرين بمظلة التأمين الصحي. ومن ضمن من يستهدفهما البرنامجان غير القادرين على العمل من كبارالسن والمعاقين والأسر الفقيرة التي لا تقدر على الوفاء باحتياجاتهم الأساسية.

وأكد محلب ضرورة وضع خطط تنفيذية لهذه البرامج المقترحة للعدالة الاجتماعية، للعمل على دراستها بصورة كاملة والعمل على تطبيقها، بما يحقق احتياجات المواطنين.

ووجه محلب بتشكيل لجنة من وزارات التنمية المحلية، والاتصالات، والتضامن الاجتماعي لبحث خطوات تفعيل عمل مراكز المعلومات على مستوى المحافظاتن بما يمكنها من صياغة قاعدة بيانات تمكن من الوصول على وجه الدقة إلى الفئات المستهدفة من برامج العدالة الاجتماعية.

تعليقات الفيسبوك