سيوال: ازدحام السجون وتمديد فترات الحجز قبل المحاكمة أهم أسباب قلق واشنطن

الثلاثاء 09-02-2016 PM 07:06
سيوال: ازدحام السجون وتمديد فترات الحجز قبل المحاكمة أهم أسباب قلق واشنطن

أطفال السجينات

كتب

قالت نائب وزير الخارجية الأمريكية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، سارة سيوال، إن الولايات المتحدة ملتزمة بقوة في دعم مصر لتحقيق الاستقرار.

وبدأت سيوال زيارة لمصر الأحد الماضي تستمر على مدار أربعة أيام تلتقي خلالها بعدد من المسؤولين الحكوميين والقيادات الدينية وقيادات المجتمع المدني.

وقالت سيوال، في لقاء مع عدد محدود من الصحفيين اليوم الثلاثاء، "كل دولة ترغب في تحقيق الأمن، والولايات المتحدة تعلمت بعض الدروس في فترة ما بعد 11 سبتمبر، والتي ساعدتها في تغيير طريقتها في مكافحة التمرد والإرهاب، وهي الدروس التي تحاول أن تتشاركها مع مصر، وكل الدول التي تربطها بها علاقة قوية، لتتعلم منها، لمنع الأجيال القادمة من الدخول في التطرف".

وتابعت "لقد وجدنا أنه في أي حرب على الإرهاب قد توفر التكتيكات الأمنية احتواء قصير الأمد، لكنها لا تمنح الاستقرار طويل الأمد لذا أرى أننا رسمنا خبرتنا في حوارنا مع شركائنا في كيفية محاربة الإرهاب، والتاريخ أظهر أن المنهج الشامل والمتوازن هو الطريق لاستقرار وأمن طويل المدى".

وبسؤالها عن تقييمها لجهود الحكومة المصرية لمكافحة الإرهاب، قالت إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أعرب في أغسطس الماضي، عن استمرار قلق الولايات المتحدة، تجاه بعض القوانين وتطبيقها في مصر، وتجاه ملف التعذيب والاختفاء، ووضع المجتمع المدني.

واعتبرت أن حق الناس في التجمع والحفاظ على الحريات، أمر مهم في محاربة التشدد، لأن المجتمع نفسه هو الذي يحاربه.

وعن لقائها بمنظمات المجتمع المدني، أوضحت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية إنها التقت مع عدد من الشباب وعدد من المنظمات غير الحكومة، إذ استمعت لمخاوف تتعلق بمتطلبات إجرائية مفرطة تواجهها حتى المنظمات الموجودة منذ فترات طويلة.

أما عن سجل حقوق الإنسان في مصر، وما إذا كان شهد تقدما، فقالت سيوال إن الجانب الأمريكي لديه أمل أن يتم تبنى نهج شامل وبناء يحقق التوازن بين حقوق الإنسان العالمية وبين الأمن، معربة عن أمنيتها أن تعدل مصر هذا التوازن.

وعن وضع المعتقلين في السجون، والتقارير التي تفيد بوجود تعذيب، قالت سيوال، إن ازدحام السجون، وتمديد فترات الحجز قبل المحاكمة وقضية التعذيب، جميعها أسباب قلق للولايات المتحدة، وتم إبلاغ المسؤولين المصريين بها، مشيرة إلى أن المناقشات مع المجلس القومي لحقوق الإنسان تطرقت لهذه المسألة، وكيف يقومون بتوثيق حالات التعذيب ويتابعونها، وأكدت أن واشنطن ستظل تناقشها وتتابعها عن كثب.

أما عن وضع المسيحيين ونسبة تمثيلهم في البرلمان، أضافت المسؤولة الأمريكية أن القسيس أندريه زكي تحدث عن مشاركة المسيحيين في الحياة السياسة والمناخ العام الذي تم خلقه من خلال تواصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع المجتمع المسيحي.

تعليقات الفيسبوك