المترو يبدأ تنفيذ خطة زيادة الإيرادات

الإثنين 14-04-2014 AM 11:05
المترو يبدأ تنفيذ خطة زيادة الإيرادات

مترو الأنفاق بالقاهرة - رويترز.

كتب

أعلن رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، على فضالى، طرح مناقصة عالمية خلال الأيام المقبلة لاختيار إحدى الشركات لاستغلال المحطات وقطارات الخطوط الثلاثة إعلانيا لمدة 10 سنوات قادمة، تنفيذا لخطة المترو لزيادة الإيرادات.

وأشار فضالى، إلى بدء الشركة فى الإجراءات الخاصة بالمزايدة لطرحها على الشركات بالتوازى مع الخطة الموضوعة لزيادة الإيرادات وخفض نسبة الفاقد من الإيراد نتيجة التهرب من التذاكر، وتعظيم الاستفادة من إعداد المحطات بالخطوط الثلاثة، والتى تصل إلى 55 محطة، وتقليل الخسائر السنوية التى وصلت إلى أكثر من 100 مليون جنيه.

وقال رئيس المترو، إن الفاقد فى الإيراد الناتج عن تهرب الركاب من شراء التذاكر، يمثل أكثر من 30% من الإيرادات اليومية للشركة بقيمة 170 مليون جنيه سنويا، منوها إلى أن تلك الخطة تم وضعها عقب الجمعية العمومية الماضية للشركة، من خلال اللجنة التى تشكلت برئاسته، لكن رئيس المترو السابق أوقف عملها.

وأوضح أن تلك الخطة تتركز على زيادة الاعتماد على أفراد الأمن الداخلى، لافتا إلى نيته زيادة الإضاءة فى المحطات الخالية من «لمبات» الإنارة، وتحسين نظافة المحطات.

من جانبه، طالب رئيس النقابة المستقلة للعاملين بمترو الأنفاق، رفعت عرفات، لـ«الشروق» إجراء مزايدة الإعلانات طبقا لما جاء بالدراسة التى قدمتها النقابة لوزير النقل لتعظيم إيراد المترو، وكان من أهم بنودها، استخدام التذكرة اليومية كإعلان لأحد أو بعض المنتجات، حيث إن عدد ركاب المترو الذين يحملون تذكرة الرحلة الواحدة يوميا يقدر باثنين مليون راكب، وهو ما يعنى أن الاعلان الموجود على التذكرة سيصل إلى هذا العدد يوميا، فضلا على استخدام قمصان وملابس العاملين كنوع من الدعاية والاعلان مثل لاعبى الكرة، وهو سيوفر مبلغا يدخل فى خزينة المترو أو يوفر ما يدفعه المترو نظير هذه الملابس سنويا طبقا للعقد الذى سيبرم، واستخدام الأجزاء المسطحة من بوابات الدخول والخروج والسلالم المتحركة والثابتة، وتوفير إدارة تسويقية محترفة لإعفاء المترو من ثمن بَكَر التذاكر والذى يُقدر بعشرين مليون جنيه سنويا.

وأشار عرفات إلى أن من أهم طرق تزويد إيرادات المترو هو الجسم الخارجى للوحدات المتحركة كلوحات اعلانية، واستغلال المحطات السطحية والسكة خارج النفق بأسوار حديدية مغلفة بالصاج فى الدعاية والاعلان للشركات، من خلال طرح مزايدة لاستغلال محطات كل خط على حدة، ويمكن تقسيم الخط الأول والثانى إلى جزءين، وبالتالى يصبح لدى المترو خمسة خطوط تستطيع الشركات الكبرى والمتوسطة الدخول فى منافسة للحصول على امتياز الاعلان.

وناشد رئيس النقابة رئيس المترو لاستغلال الاذاعة الداخلية فى الوحدات والمحطات فى طرحها للمزايدة الاعلانية لمحطات البث الاذاعى، مع وجود شرط فى العقد الجديد يبيح للمترو استغلال هذه الإذاعة وقت الحاجة إليها فى التنويه الذى يريد اذاعته.

وحول التهرب من شراء التذاكر، شدد عرفات على أن بوابات الدخول والخروج للتذاكر بحالة مزرية، منوها إلى أن آخر إحصائية رسمية من الشركة تشير إلى أن عطل تلك البوابات يتسبب فى إهدار أكثر من 43% من قيمة الايراد السنوى بما يساوى 530 مليون جنيه سنويا.

تعليقات الفيسبوك