شركات سعودية وإماراتية تسعى لإنتاج 4000 ميجاوات من الكهرباء في مصر بإستخدام مصادر الطاقة المتجددة

الخميس 28-08-2014 PM 02:50
شركات سعودية وإماراتية تسعى لإنتاج 4000 ميجاوات من الكهرباء في مصر بإستخدام مصادر الطاقة المتجددة

محطة توليد الطاقة من الرياح بمحافظة البحر الأحمر. تصوير : أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في بيان اليوم إنه يتم حاليا دراسة مقترح مشروع من ائتلاف شركات سعودية وإماراتية عاملة فى مجال إنتاج الطاقة الكهربائية لإنتاج 4000 ميجاوات من الكهرباء بإستخدام المصادر المتجددة والوقود البديل الرخيص.

وأضاف الوزير أن مقترح البرنامج المقدم من الشركات أستند على أساس الشراكة بينها لاستغلال الخبرات الفنية والتجارية والاقليمية محليا وعالميا بما يضمن أفضل كفاءة فنية وأعلى قيمة مضافة، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة فى مصر.

وحضر شاكر فعاليات ورشة عمل تقدمت خلالها هذه الشركات بعرض مقترحها لإنتاج 500 ميجاوات من طاقة الرياح فى منطقة رأس غارب مقترح البدء فى تنفيذها عام 2015 وتشغيلها عام 2018، كذلك 1500 ميجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية فى منطقة أسوان يتم تنفيذها على ثلاث مراحل بدءاً من عام 2015 لتدخل الخدمة بالتتالي من عام 2017 الى 2019. اضافة الى 2000 ميجاوات باستخدام الفحم فى موضع مناسب على البحر المتوسط أو الأحمر يتم البدء فى تنفيذها 2015 وتشغيلها عام 2019.

وأوضحت الشركات خلال ورشة العمل أن هذا البرنامج سيوفر إنتاج طاقة كهربائية بأسعار تنافسية مجدية اقتصادياً تسهم فى تغطية نسبة من الزيادة المطلوبة فى القدرة الإنتاجية لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء بحلول عام 2020، بما سيسهم فى تحرير جزء كبير من كميات الغاز الطبيعى المنتج محلياً والمستخدمة لإنتاج الكهرباء.

حضر ورشة العمل جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر وأوضح أنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين الخبراء من قطاع الكهرباء وهذه الشركات لمتابعة تنفيذ هذا المقترح وتذليل كافة المعوقات التى قد تواجه تنفيذه.

تعليقات الفيسبوك