وكالة: مصر تتعاقد على الدفعة الثانية من علاج فيروس سي

الثلاثاء 23-09-2014 PM 09:14
وكالة: مصر تتعاقد على الدفعة الثانية من علاج فيروس سي

شعار وزارة الصحة والسكان- صورة من فيس بوك.

كتب

قال عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، إن الوزراة بصدد الانتهاء من التعاقد على الدفعة الثانية من عقار "سوفالدي"، المعالج لفيروس سي، لتلبية احتياجات المرضى حتى يونيو عام 2014.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، تأتي تصريحات عدوي خلال لقائه مساء اليوم جون مارتن، المدير التنفيذي لشركة جلياد المنتجة للعقار.

كانت وزارة الصحة وقعت في شهر يوليو الماضي مذكرة تفاهم مع شركة جليد الأمريكية المنتجة لعقار سوفالدي المعالج للالتهاب الكبدي الوبائي "فيروس سي" لتوفير 170 ألف جرعة حتى نهاية ديسمبر.

ويتكون العلاج من عقار السوفالدى وريبفارين مع حقن إنترفيرون لمدة 12 اسبوعا، وعند وجود مانع طبي للإنترفيرون يعرض المريض على لجنة خاصة لتحديد العلاج بدون إنترفيرون.

وقال عدوي، إن الدفعة الجديدة من العقار ستلبي احتياجات المرضى حتى شهر يونيو 2015، موضحا أن "هذه الدفعة تماثل نفس الكمية التي حصلت مصر عليها بالفعل وستساهم في علاج ما يقرب من 70 ألف مريض وهو نفس العدد المستهدف بالعلاج في المرحلة الأولى وبذلك تكون مصر قد عالجت 140 ألف مريض بحلول منتصف عام 2015".

وأشار إلى أن الدفعة الأولى وصلت إلى مصر بالكامل، وإنه يتم الآن تحليل العينة الخاصة بها في الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

واتاحت وزارة الصحة منذ يوم الخميس موقعا الكترونيا للتقديم لتلقي العلاج بالعقار الجديد، ووصل عدد المتقدمين إلى نحو 100 ألف مريض.

تعليقات الفيسبوك