محلب يتابع تنفيذ مشروعي استصلاح المليون فدان والقرى "صديقة البيئة"

السبت 11-04-2015 PM 08:56
محلب يتابع تنفيذ مشروعي استصلاح المليون فدان والقرى

رئيس الوزراء إبراهيم محلب في إحدى جلسات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ - رويترز.

كتب

عقد رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب اجتماعا، مساء اليوم السبت، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع استصلاح المليون فدان، ودراسة أسلوب طرح وإدارة وتسويق مشروع القرى المنتجة "صديقة البيئة".

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء حسام القاويش، حسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إنه تم الانتهاء من تنفيذ الآبار الخاصة بزراعة 10 آلاف فدان بالفرافرة كنموذج لأول تجمع عمراني زراعي متكامل وكذا تنفيذ الطرق الرئيسية بها، وستتولى وزارة الإسكان إنشاء الوحدات السكنية الخاصة بالمستفيدين.

وأضاف المتحدث أيضاً أنه تم عرض الموقف بشأن قرية الأمل بالإسماعيلية والتي تبلغ 3 آلاف فدان، حيث تم الانتهاء من إنشاء 514 صوبة زراعية، كما تنتهي وزارة الإسكان حالياً من إنشاء الوحدات السكنية والخدمات بها.

ومشروع "المليون فدان" من المشروعات القومية التي تتصدر أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه، مثل مشروع تنمية إقليم قناة السويس و"المثلث الذهبي" ومشروع "توشكى".

وكان وزير الإسكان مصطفى مدبولي أعلن -في ديسمبر الماضي- بدء تفعيل مشروع "المليون فدان" إلى جانب تنفيذ المدن التي ستخدم المشروع، وذلك من خلال توزيع 3500 فدان في قرية الأمل بالإسماعيلية على شباب الخريجين.

وذكر المتحدث، حسب البيان، أنه تم أيضا عرض تصور شامل للقرى المنتجة "صديقة البيئة"، حيث يتم تنفيذ القرية بجميع مشتملاتها تحتوي كل منها على المباني السكنية (500 منزل ريفي كاملة المرافق) ومباني الأنشطة الخدمية، مع تنفيذ أعمال المرافق والطرق الداخلية للقرية، وتنفيذ أعمال التسويات للأرض المخصصة للزراعة وتقسيمها، وتوصيل شبكة مياه الري إلى حدود قطع الأراضي، مع ضرورة أن تتوافر في كل قرية الاشتراطات البيئية، كاستخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، وتحلية مياه الآبار، ومنطقة لمعالجة وتدوير المخلفات، وأخرى لمعالجة الصرف الصحي وتنقية المياه.

ومشروع القرى المنتجة "صديقة البيئة" يهدف إلى استيعاب النمو السكاني في الظهير الصحراوي لوادي النيل وصعيد مصر.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مارس الماضي، بضرورة إيجاد مجتمع متكامل في هذه القرى من حيث الإسكان والزراعة وإقامة مصانع للمنتجات الزراعية والتعبئة والتغليف والمجازر الحديثة، مع التركيز على مشاركة كافة فئات المجتمع في هذه المشروعات وفي مقدمتهم الشباب.

تعليقات الفيسبوك