وزير التموين: إنشاء 25 صومعة باستثمارات 300 مليون دولار تتيح سعة تخزينية بـ1.5 مليون طن

الإثنين 30-03-2015 PM 07:23
وزير التموين: إنشاء 25 صومعة باستثمارات 300 مليون دولار تتيح سعة تخزينية بـ1.5 مليون طن

مخزن للقمح في دمنهوري - صورة من أرشيف رويترز

كتب

قال وزير التموين خالد حنفي، اليوم الإثنين، إن الإمارات قدمت العديد من المشروعات التي تؤدي إلى تنشيط الاقتصاد المصري وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب ومنها إنشاء 25 صومعة لتخزين وحفظ الأقماح باستثمارات 300 مليون دولار.

وأضاف حنفي، علی هامش تدشين صومعة العامرية لتخزين وحفظ الأقماح وهي إحدى الصوامع التي تنفذها الإمارات في مصر بحضور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي، أن مشروع الصوامع الإماراتية يتيح سعة تخزينية تصل إلى نحو 1.5 مليون طن للحفاظ على القمح.

وأوضح الوزير، حسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن المشروع متزامن مع المشروع القومي الآخر الذي تنفذه وزارة التموين وهو تطوير 105 شون ترابية وتحويلها إلى شون حديثة من خلال شركة بلومبرج الأمريكية بالتعاون من الهيئه الهندسية بالقوات المسلحة.

وأشار إلى أن المشروعين يهدفان إلى تقليل الفاقد من الأقماح خلال عمليات التخزين والتداول والتي تتراوح بين 10 إلى 15٪ سنويا من الكميات المخزنة وتصل قيمة المهدر إلى حوالي 620 مليون جنيه سنويا، ما يقلل من فاتورة الاستيراد للحفاظ على العملة الصعبة.

وقال حنفي إن مشروع الصوامع الجديد وتطوير الشون الترابية سوف يدعمان المركز اللوجيستي والحبوب والغلال والسلع الغذائية المقرر بدء تنفيذه في دمياط ويهدف لتحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي للحبوب لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي بمصر، مشيراً إلى أنه تم توقيع اتفاقية بقيمة ملياري دولار مع مجموعة آل سودين الإماراتية للاستثمار في المركز اللوجيستي بالإضافة إلى عدة مذكرات تفاهم مع عدد كبير من المستثمرين للاستثمار في المشروع اللوجيستي.

تعليقات الفيسبوك