مبادرات تعلن عن تصديها للتحرش في العيد رغم تغليظ العقوبات

الأحد 27-07-2014 PM 04:56
مبادرات تعلن عن تصديها للتحرش في العيد رغم تغليظ العقوبات

صورة لواقعة تحرش في الشارع - صورة من صفحة الداخلية على فيس بوك

كتب

رغم تغليظ عقوبة التحرش الجنسي من قبل رئيس الجمهورية الأسبق عدلي منصور، وصدور أحكام وصلت إلى المؤبد في قضايا تحرش جنسي جماعي، إلا أن مبادرات مناهضة للتحرش ما زالت تواصل عملها في التصدي للتحرش، معلنة عن قيامها بتأمين بعض المناطق المتوقع حدوث حالات تحرش فيها خلال عطلة عيد الفطر.

كان الرئيس السابق عدلي منصور أصدر قرارا بقانون -في 5 يونيو الماضي- بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، لتوسيع تعريف جريمة التحرش وتغليظ العقوبة على من تثبت إدانته بها.

وتعد عطلة عيد الفطر لعام 2014 هي الاختبار الحقيقي لقرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

وأعلنت مبادرة "شفت تحرش" -المعنية بالتصدي للتحرش في الشوارع والميادين أثناء التظاهرات والاحتفالات- عن قيامها بتدشين غرفتي عمليات خلال عطلة عيد الفطر 2014 بمنطقة وسط القاهرة، ومدينة كفر الشيخ للقيام بمهام التوعية للحد من انتشار جرائم العنف الجنسي والتحرش، ولرصد هذه الجرائم والتدخل اللحظي في حال وقوع حالات تحرش فرديه أو جماعية.

وأوضحت "شُفت تحرش" أنها تتواجد ميدانياً من الساعة 12 ظهراً، وحتى الساعة 10 مساءً خلال الأيام 28 ،29 ،30 من شهر يوليو 2014 في محيط منطقة وسط البلد بالقاهرة ومدينة كفر الشيخ بالدلتا.

وقال اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان، لأصوات مصرية، إن هناك خطة أمنية مكثفة لمواجهة أي سلوك عدواني أو إجرامي خلال عيد الفطر، موضحا أن وحدات مكافحة العنف ضد المرأة ستكون متواجدة وفق الخطة الأمنية الموضوعة لكل مديرية بهدف الحد من التحرش بالنساء والفتيات.

وقال عبد الكريم إن "الداخلية على تواصل مع المبادرات المعنية بالتصدي للتحرش، وهناك خطوط اتصال مفتوحة بينا للتحرك الفوري لإنقاذ أي حالة".

ذكرت دراسة أصدرتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة عام 2013، أن 99% من النساء المصريات تعرضن لنوع من التحرش، وقال المجلس القومي لحقوق الإنسان في نوفمبر 2012 إن أكثر من 70% من النساء المصريات يتعرضن للتحرش في الشوارع والأماكن والمواصلات العامة.

وسيتواجد أعضاء "شفت تحرش" تحديدا أمام سينما ميامي، وفي شارع طلعت حرب، وأمام سينما مترو أمام سينما ريفولي، ومحيط ميدان التحرير، وعبد المنعم رياض، ومن أمام مبنى ماسبيرو حتى كوبري قصر النيل، وفي شارع 26 يوليو.

وفي محافظة كفر الشيخ أمام حديقة صناع بمدينة كفر الشيخ، وفي مصيف مدينة بلطيم بمركز بلطيم.

واعتبرت مبادرة "شفت تحرش" أن العيد هو فرصة حقيقية لمعرفة مدى تأثير تعديلات قانون العقوبات على عموم المواطنين والمواطنات، والحد من جرائم التحرش.

وتسعى المبادرة إلى توزيع 4000 منشور يحتوي على جانب من نصوص قانون التحرش الجديد، وكذلك أرقام الاستغاثات والبلاغات، بالإضافة إلى رسائل تشجيعية للنساء والفتيات وأسرهم بضرورة مواجهة المتحرشين، والتمسك بحقوقهن في حياة آمنه من التحرش والعنف الجنسي.

وخصصت إدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة التابعة لوزارة الداخلية خطوط ساخنة لتلقي البلاغات: 01126977222 – 01126977333 – 01126977444.

الخط الساخن لمبادرة شفت تحرش: 01150118822.

تعليقات الفيسبوك