البورصة تتكبد خسائر حادة مع تراجع الأسواق الأوروبية والخليجية

الخميس 11-02-2016 PM 03:13

شهدت البورصة هبوطا قويا في نهاية تعاملات الأسبوع، وهوى مؤشرها الرئيسي EGX30 بنحو 4.1 بالمئة ليهبط إلى مستوى 5813 نقطة اليوم الخميس، تحت ضغوط من انخفاض الأسواق الأوروبية والخليجية ونتائج أعمال بنك التجاري الدولي.

وانخفض مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 1.01 بالمئة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 1.34 بالمئة.

وقادت عمليات البيع في السوق اليوم الخميس مؤسسات المال المصرية والأفراد العرب. واستحوذ المصريون على نحو 93 بالمئة من التعاملات والأجانب على 4 بالمئة، والعرب 3 بالمئة.

وأوقفت البورصة التعاملات على عدد كبير من الأسهم بعدما انخفضت أسعارها بأكثر من 5 بالمئة.

وسجلت تعاملات العرب والأجانب صافي شراء، بينما اتجهت تعاملات المصريين إلى البيع.

وبلغت قيم التداول 403.748 مليون جنيه.

وقال محمد النجار، رئيس قسم التحليل الفني في شركة المروة للسمسرة في الأوراق المالية، إن الضغوط البيعية المسيطرة على الأسواق الأوروبية والخليجية بسبب انخفاض أسعار البترول والمخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي ساهمت في التراجع الحاد للبورصة المصرية اليوم.

وهبطت أسعار النفط اليوم الخميس بفعل زيادة قياسية للمخزونات الأمريكية، كما هبطت الأسهم الأوروبية بفعل عودة أسهم البنوك وشركات التعدين للانخفاض.

وتراجع السوق السعودي اليوم 2.95 بالمئة وقطر 1.4 بالمئة وأبوظبي 0.8 بالمئة ودبي 2.6 بالمئة.

وقال محمد رضوان، مدير مبيعات فاروس للأوراق المالية، لأصوات مصرية، إن الإعلان عن نتائج أعمال البنك التجاري الدولي ساهم أيضاً في تراجع البورصة، مشيرا إلى أنها جاءت أقل من المتوقع، كما أن "زيادة المخصصات التي جنبها البنك تحوطا لمخاطر تعثر العملاء المقترضين منه مقارنة بالعام الماضي، تعكس تخوفاته من مستقبل الاقتصاد المصري".

وأعلن البنك التجاري الدولي CIB اليوم الخميس عن ارتفاع صافي أرباحه خلال العام الماضي إلى 4.7 مليار جنيه مقابل 3.7 مليار في العام السابق بزيادة 26 بالمئة.

ويقول رضوان "كنا نتوقع في فاروس أن تصل أرباح CIB إلى نحو 5.2 مليار جنيه...مضاعفة المخصصات 3 مرات عن عام 2014 لم يساهم فقط في انخفاض الأرباح ولكنه أيضا يثير مخاوف في السوق..لأن أكبر بنك مدرج في البورصة لديه مخاوف من تعثر عملائه..وهو ما أثر على باقي القطاعات ودفع البورصة للانخفاض".

وأغلق سهم التجاري الدولي على هبوط بنحو 5 بالمئة، بعدما قال اليوم إن مجلس إدارته اقترح توزيع 0.75 جنيه للسهم عن أرباح 2015. وكان البنك وزع 1.20 جنيه للسهم عن 2014 بجانب توزيع سهم مجاني لكل أربعة أسهم أصلية.

وتوقع النجار استمرار موجة الهبوط في البورصة المصرية خلال الأسبوع المقبل.

موضوعات متعلقة:

البنك التجاري الدولي يهبط بالبورصة 2.9%

تعليقات الفيسبوك