"قومي الطفولة" يطالب بفتح ملف عنف المدارس وتدريب المعلمين على مبادئ حقوق الإنسان

الثلاثاء 24-03-2015 AM 07:46

أطفال بإحدى مدارس الجيزة - محمد عبد الغني - رويترز

كتب

طالبت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الإثنين، وزير التربية والتعليم بفتح ملف العنف داخل المدارس ومنحه الأهمية القصوى بهدف اتخاذ الإجراءات الوقائية لمعالجة المشكلة من جذورها.

ودعت العشماوي، في تعليق على قيام أحد المدرسين بقص شعر تلميذة بالابتدائي بسبب عدم ارتدائها الحجاب بمحافظة الفيوم، إلى رفع شعار "تعليم خال من العنف" أو شعار "مدرسة خالية من العنف"، مؤكدة أن ذلك ينعكس على العنف خارج المدرسة وفى المجتمع لما للمدرسة من تأثير فى تنشئة الطفل.

وشددت العشماوي على "الحاجة القصوى لتدريب معلمى المرحلتين الابتدائية والإعدادية على مبادئ وأسس حقوق الإنسان والطفل والتشريعات المرتبطة بحقوق الطفل ومن أهمها قانون الطفل المصري 126 لسنة 2008، والتعريف بدستور مصر الجديدة وما تضمنه من كفالة حقوق الإنسان، وبصفة خاصة المادة 80 من الدستور الخاصة بحقوق الطفل المصري".

وقالت إن خط نجدة الطفل المجاني 16000 كشف أن نسبة البلاغات عن العنف المدرسي كانت فى المرحلة الابتدائية بنسبة 67% من إجمالي بلاغات العنف المدرسي، والمرحلة الإعدادية فى المرتبة الثانية بنسبة 24% ثم التعليم الثانوى بنسبة 7% وأخيراً رياض الاطفال بنسبة 3%.

تعليقات الفيسبوك