لجنة وطنية برئاسة محلب تقر استراتيجية لمكافحة الفساد تتضمن مشاركة المجتمع المدني

الأربعاء 26-11-2014 AM 09:39
لجنة وطنية برئاسة محلب تقر استراتيجية لمكافحة الفساد تتضمن مشاركة المجتمع المدني

رئيس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من مجلس الوزراء

كتب

أقرت اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، برئاسة رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، ما سمته "استراتيجية وطنية" لمكافحة الفساد، أرست مبادئ عامة لعلاج هذه الظاهرة، على أن تعلن كاملة في الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الفساد، الشهر المقبل.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد، خلال حضوره اجتماع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد أواخر شهر أغسطس، دعم الدولة الكامل للأجهزة الرقابية لمكافحة الفساد، معتبرا أن التصدي للفساد يتطلب انتقاء الأكفاء في المناصب القيادية بالدولة ومؤسساتها المختلفة عن طريق إيجاد آليات لذلك.

وكانت مسؤولة في منظمة الشفافية الدولية قالت لأصوات مصرية إنه لا توجد أي إحصائيات تشير إلى تحسن نسب الفساد في مصر حاليا مقارنة بالعام الماضي، حيث احتلت المركز 114 من بين 177 دولة، وأكدت أن "هناك قصورا في التشريعات واللوائح التي تهدف إلى مكافحة الفساد في مصر".

وقال بيان للحكومة، حصلت أصوات مصرية على نسخة، منه إن اللجنة عقدت اجتماعا مساء الثلاثاء، برئاسة محلب وحصور وزراء التخطيط، والتنمية المحلية، والعدل، ورؤساء هيئات الرقابة الادارية، والنيابة الادارية، وممثلى الأمن القومى، والداخلية، والجهاز المركزى للمحاسبات، والخارجية، وعدد من الجهات الأخرى.

وأضاف البيان انه تم خلال الاجتماع "اعتماد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التي تهدف إلى مكافحة الفساد بالمجتمع المصرى، من خلال وضع الأهداف والسياسات والبرامج والآليات، التي تكفل محاصرته، وتفعيل ثقافة مجتمعية رافضة للفساد".

وتنص الاستراتيجية على "مكافحة الفساد والحد من آثاره السلبية على كافة النواحى، الادارية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ونشر الوعى بهذه الآثار، ورفع قدرات أجهزة مكافحة الفساد، والتعاون مع كافة الجهات المعنية المحلية والاقليمية والدولية فى مكافحة الجرائم المتعلقة به، مع مراعاة المعايير الدولية، وأفضل الممارسات".

وقال البيان إن الأهداف الرئيسية للاستراتيجية تتمثل في الارتقاء بمستوى أداء الجهاز الحكومي والإداري للدولة، وتحسين الخدمات الجماهيرية، وإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة لدى العاملين بالجهاز الادارى للدولة، وسن وتحديث التشريعات الداعمة لمكافحة الفساد، وتطوير الإجراءات القضائية لتحقيق العدالة.

كما تمثلت الأهداف في دعم الجهات المعنية بمكافحة الفساد، والارتقاء بالمستوى المعيشى للمواطنين، وتحقيق العدالة الاجتماعية، ورفع مستوى الوعى الجماهيرى بخطورة الفساد، وأهمية مكافحته، وبناء ثقة المواطنين فى مؤسسات الدولة، وتعزيز التعاون المحلى فى مجال مكافحة الفساد.

وتضمنت الأهداف أيضا تعزيز التعاون الاقليمى والدولى فى مجال مكافحة الفساد، ومشاركة منظمات المجتمع المدنى فى مكافحة الفساد.

وقال محلب إنه سيتم إعلان الاستراتيجية كاملة فى الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الفساد، فى التاسع من ديسمبر المقبل.

تعليقات الفيسبوك