ساويرس يقترب من قطعة ثانية كبيرة من كعكة بنوك الاستثمار

الخميس 11-02-2016 PM 04:52
كتب

في حالة نجاح أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا في الاستحواذ على بنك الاستثمار سي أي كابيتال، ستكون شركة الاتصالات التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس قد أتمت ثاني توسعاتها في قطاع بنوك الاستثمار بمصر، بعد استحواذها على بلتون العام الماضي. 

وأعلنت اليوم شركة أوراسكوم للاتصالات أن مجلس إداراتها وافق على الاستحواذ على 100% من بنك الاستثمار سي أي كابيتال، وتقديم عرض شراء إلزامي له.

وكانت الشركة أعلنت العام الماضي عن تنفيذ عرضها، الذي تشاركت معها فيه شركة أكت فاينانشال، لشراء 97.3% من شركة بلتون المالية القابضة.

وحاول ساويرس في مرتين سابقتين الاستحواذ على أسهم المجموعة المالية هيرمس، أحد أكبر الكيانات العاملة في هذا المجال، ولكن لم تكتب لتلك المحاولتين النجاح.

وتشمل أنشطة بنوك الاستثمار تقديم استشارات في مجال عقد صفقات مثل الاندماج والاستحواذ أو إعادة هيكلة شركات أو مديونيات، كما تتبعها أنشطة مثل السمسرة في الأوراق المالية (تنفيذ عمليات الشراء والبيع في الأسهم)، لكنها لا تتلقى ودائع للعملاء مثل البنوك التجارية أو تقدم قروضاً.

ويتصدر بنكا الاستثمار سي أي كابيتال وبلتون المراكز الأولى في نشاط سمسرة الأوراق المالية بين الشركات المتنافسة التي يتجاوز عددها 150 شركة، وفقا لبيانات موقع شركة مصر للمقاصة على الإنترنت.

وخلال شهر يناير الماضي كانت شركة التجاري الدولي للسمسرة، التابعة لسي أي كابيتال، في المركز الثالث من حيث قيمة التداول، وشركة بلتون لتداول الأوراق المالية في المركز السادس.

وبنكا الاستثمار، بلتون وسي أي كابيتال، يمتلكان دورا بارزا في السوق المصرية والمنطقة في مجال تقديم الاستشارات لإبرام الصفقات، حيث يقول سي أي كابيتال إنه قدم استشارات لصفقات تجاوزت قيمتها 99 مليار جنيه، منذ بداية عمله في هذا المجال، تضمنت طروحات عامة وطروحات لسندات وعمليات إعادة هيكلة لمديونيات.

كما يقدر بلتون أنه قدم خدمات لصفقات بقيمة 77 مليار جنيه خلال السنوات الثلاثة الماضية، وفقا لما هو منشور على موقعه، وتشمل خدماته الاستشارية مجالات الطروحات العامة والاندماجات والاستحواذات وإعادة هيكلة الشركات.

وفي مجال إدارة الأصول يقول سي أي كابيتال إن حجم الأصول التي يديرها حاليا يتجاوز 9 مليارات جنيه، وتشمل استثمارات في مجال أدوات العائد الثابت، واستثمارات مالية بفائدة ثابتة، ومحافظ للأسهم، معتبرا أنه يستهدف العوائد طويلة الأجل.

أما بلتون فيقول إن حجم الأصول التي تحت إداراته تجاوز، حتى يناير الماضي، 30 مليار جنيه، ويقول إنه حريص على تنويع الأصول التي يديرها بين أدوات بعائد ثابت وأدوات العائد المتغير.

وانخفضت أرباح بنك الاستثمار بلتون بنسبة 64% خلال التسعة أشهر الأولى من 2015، لتصل إلى 4.7 مليون جنيه، بحسب إفصاحه للبورصة.

كما تكبدت أوراسكوم خسائر فادحة خلال التسعة أشهر الأولى من 2015 بقيمة 3.026 مليار جنيه، متأثرة بالمشكلات التي واجهتها شركة تابعة لها في كوريا الشمالية تسببت في تقييدها عن تحويل أرباحها من العملة الكورية إلى عملة متداولة دوليا.

ويتبع أوراسكوم حاليا شبكة من الاستثمارات المصرية والعالمية في مجالات تشمل التليفون المحمول والكابلات البحرية وتوليد الطاقة الكهربائية.

تعليقات الفيسبوك