افتتاح المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية بقلعة صلاح الدين بمصر

الأحد 20-04-2014 PM 04:34
افتتاح المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية بقلعة صلاح الدين بمصر

قلعة صلاح الدين بالقاهرة - صورة رويترز.

كتب

افتتح الليلة الماضية في قلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، والذي تشارك في عروض دورته الثانية 31 فرقة للفنون الشعبية من 21 دولة عربية وأجنبية.

وتشارك في المهرجان الذي يستمر سبعة أيام فرق تمثل كلا من سويسرا وزيمبابوي ونيجيريا وجنوب السودان وأوغندا وليبيريا وغينيا وتنزانيا وسيريلانكا وأذربيجان وأندونيسيا والهند وتايلاند والأردن والجزائر والسودان وتونس واليمن ومصر.

أما الصين والسعودية فهما ضيفا شرف الدورة الجديدة.

وكانت وزارة الثقافة المصرية قالت -العام الماضي قبل انطلاق الدورة الأولى- إن قارة إفريقيا ستكون "ضيف الشرف الدائم لكل دورات المهرجان" الذي احتفى في دورته الأولى بمرور 50 عاما على تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية عام 1963 والتي تحولت لاحقا إلى الاتحاد الإفريقي عام 2002.

وقال محمد صابر عرب وزير الثقافة المصري -في افتتاح المهرجان- إن الفنون "لغة إنسانية يعبر فيها كل شعب عن ثقافته" وأبدى تفاؤلا بمستقبل الثقافة في مصر قائلا إنها ستكون "الرهان على استعادة روح المصريين وقوتنا الناعمة... العنوان الأكبر في المرحلة القادمة" في مجالات الموسيقى والفنون التشكيلية والسينما والمسرح.

وأضاف أن مصر "ستستعيد قوتها وعافيتها عقب انتخاب رئيس الجمهورية والبرلمان" وقدم التهنئة للشعب الجزائري بانتخاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لفترة رئاسية رابعة.

والمهرجان الذي يقدم عروضه مجانا في مواقع أثرية بمصر تنظمه وزارتا الثقافة والسياحة.

تعليقات الفيسبوك