"شُفت تحرش" تطلق حملة توعوية جديدة تحت شعار "امنع جريمة"

الخميس 25-09-2014 PM 02:06

بوستر حملة "امنع جريمة .. التحرش جريمة"

كتب

تطلق مبادرة "شُفت تحرش" مساء اليوم، حملة توعوية جديدة تحت شعار "امنع جريمة.. التحرش الجنسي جريمة" لتعزيز مواجهة مرتكبي جرائم التحرش الجنسي في مصر.

و"شفت تحرش" التي تأسست في سبتمبر 2012، هي مجموعة من المتطوعين تعمل على رصد وتوثيق ومكافحة جرائم التحرش الجنسي ضد النساء والفتيات، وتوفير الدعم القانوني والنفسي للمتحرش بهن.

وتهدف الحملة الجديدة إلى رفع الوعي المجتمعي لرفض الأفعال والانتهاكات التي تتعرض لها النساء والفتيات في مصر من وقائع عنف جنسي وجسدي ولفظي مجرماً بالقانون.

وقالت شفت تحرش، في بيان اليوم، "من حق النساء الحصول على شوارع أمنة وحياة كريمة يشعرن فيها بالسلم والأمن المجتمعي".

وذكرت دراسة أصدرتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة عام 2013، أن 99% من النساء المصريات تعرضن لنوع من التحرش.

كما قال المجلس القومي لحقوق الإنسان، في نوفمبر 2012، إن أكثر من 70% من النساء المصريات يتعرضن للتحرش في الشوارع والأماكن والمواصلات العامة.

وحسب بيان المبادرة ترتكز الحملة في رسائلها التوعوية على مخاطبة النساء والفتيات بلغة تشجيعية بسيطة تساهم في دعمهن لمواجهة مرتكبي جرائم التحرش الجنسي ومنها (افضحي المتحرش .. اتكلمي .. واجهي .. متخافيش).

إضافة إلى إصدار مطوية ورقية " للفتيات والنساء فقط " تتضمن تعريف جريمة التحرش الجنسي، والإجراءات الأولية التي يلزم اتخاذها حال التعرض للتحرش الجنسي، وشرح مبسط للعقوبات الواردة في تعديلات قانون العقوبات.

كما قامت المبادرة بإعداد دليل تليفونات يتضمن أرقام إدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية، والخط الساخن لمترو الأنفاق، والرقم المجاني لمكتب شكاوي المجلس القومي للمرأة، ومركز النديم لتأهيل ضحايا العنف، إضافة إلى الخط الساخن للمبادرة.

وطالبت "شُفت تحرش" من الشباب الذكور التدخل لمنع التحرش في الشوارع والأماكن العامة، لما لذلك من تأثير إيجابي في الحد من انتشار جرائم العنف الجنسي، وضبط مرتكبيها ومحاسبتهم وفقاً للقانون.

وقال منسق مبادرة "شُفت تحرش" فتحي فريد، إن "الحملة الجديدة تحمل رسائل تحفيزية في صيغة فعل أمر، للتأكيد علي أن عموم الذكور يتحملون مسؤولية تنامي الأفكار الذكورية والرجعية فيما بينهم"، مشددا على أهمية الانتصار لمبادئ حقوق الإنسان، والمساوة بين الجنسين ونبذ العنف لخلق مجتمع خالً من التحرش الجنسي.

تعليقات الفيسبوك