محلب: تأخُر تسليم محطتي كهرباء أدى إلى تفاقم أزمة انقطاع التيار.. وسنحاسب المقصرين

السبت 16-08-2014 PM 01:51
محلب: تأخُر تسليم محطتي كهرباء أدى إلى تفاقم أزمة انقطاع التيار.. وسنحاسب المقصرين

رئيس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من مجلس الوزراء

كتب

قال رئيس الوزارء إبراهيم محلب إن بعض شركات المقاولات تأخرت في تسليم محطتين للكهرباء كان من المقرر أن يدخلا نطاق التشغيل في شهور يونيو ويوليو وأغسطس ما أدى إلى تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وأضاف محلب، في تصريحات صحفية اليوم أثناء افتتاحه مستشفى دار السلام بالقاهرة، إن مجلس الوزراء سيحاسب الشركات على تأخيرها، مشددا أن "شركات المقاولات التي لا تستطيع إنجاز الأعمال في موعدها عليها ألا تتقدم للعمل مع الحكومة".

وتعاني مصر من أزمة طاقة أثرت على قطاعي النقل والصناعة وتسببت في انقطاعات للكهرباء.

وأعلنت الحكومة مطلع العام الجاري أنها تنوي تشغيل أربعة محطات كهرباء جديدة بطاقة 3700 ميجاوات بحلول الصيف وهي محطات بنها بطاقة 750 ميجاوات، ومحطة شمال الجيزة بطاقة 1000 ميجاوات، ومحطة العين السخنة بطاقة 1350 ميجاورات، ومحطة 6 أكتوبر الجديدة بطاقة 600 ميجاوات.

وصرح رئيس الوزراء اليوم بأن الشهر الماضي شهد 300 عملية تخريبية متعمدة لمحطات الكهرباء، مشيرا إلى أنه سيتم إصدار تشريع لتغليظ العقوبات على من يقومون بمثل تلك الأعمال، وأن أجهزة الأمن ترصد من يقومون بها وتم القبض على بعضهم.

ولفت محلب إلى أن 79% من محطات الكهرباء في مصر تعمل منذ 10 سنوات فأكثر ولم تتم صيانتها، مضيفا أنه تم تشكيل لجنة فنية لمراجعة وصيانة المحطات.

وتعرضت بعض أبراج الكهرباء في مصر إلى عدة هجمات في الشهور الماضية، حيث تم تفجير برجين للكهرباء بمدينة 6 أكتوبر في يوليو الماضي، وكذلك تم استهداف أبراج الضغط العالي بمنطقة الهرم بالجيزة في مارس الماضي.

وكان آخر الهجمات أمس عندما انفجرت قنبلتين أسفل أحد أبراج الضغط العالي بأرض زراعية بقرية كفر العشري مركز منوف بمحافظة المنوفية أسفرت عن سقوطه.

تعليقات الفيسبوك