إعادة افتتاح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية.. وفتح أبوابه مجانا للجمهور لمدة شهر

الأحد 19-10-2014 PM 05:07
إعادة افتتاح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية.. وفتح أبوابه مجانا للجمهور لمدة شهر

إعادة افتتاح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية وإتاحته للجمهور لمدة شهر مجانا، 19 أكتوبر 2014. تصوير : أسماء عبد اللطيف

كتب

افتتح وزير الآثار ممدوح الدماطي اليوم متحف قصر المجوهرات الملكية بمحافظة الإسكندرية، لافتا إلى أن أبوابه ستفتح مجانا للجمهور حتى منتصف شهر نوفمبر المقبل.

كان متحف المجوهرات الملكية قد أغلق لدواع أمنية عقب أحداث 25 يناير 2011، ويضم المتحف ألف و54 قطعة -المعروض منها 683 قطعة في 427 مجموعة- بينما يتم استبدال المخزون في دور العرض المتغيرة لإتاحتها للجمهور.

وقال الدماطي، في تصريح خلال الافتتاح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه من المقرر أن يتم طرح عدد من معروضات ومقتنيات الأسرة العلوية (أسرة محمد علي) بطريقة جديدة خلال الفترة المقبلة بقصر أسرة محمد علي بمنطقة قصر المنيل.

وأضاف الدماطي أن الوزارة تسعى حاليا إلى تفعيل المادة التاسعة من اتفاقية الخاصة بحفظ الآثار والتراث بالدول التي تمر بظروف خاصة، والتي يتم تطبيقها حاليا علي دولتي العراق وسوريا، مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت حالات تم حصرها من تهريب الآثار إلي الخارج والإتجار فيها.

ولفت الدماطي إلى أن الوزارة بصدد تدشين مشروعين لتطوير وصيانة المتاحف وافتتاحها كل شهر خلال الأشهر المقبلة في إطار خطة الوزارة لإعادة الاستثمار في سياحة المتاحف المصرية.

وأوضح وزير الآثار أنه استعرض -خلال زيارته لمنظمة "اليونسكو"- مشروع تطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، مشددا على أهمية المتحف على مستوى دول البحر المتوسط لأهمية الحضارة اليونانية والرومانية.

تعليقات الفيسبوك