محلب يطلق المرحلة الأولى من مبادرة "مشروعك" بالصعيد بقيمة 3 مليارات جنيه

الثلاثاء 17-03-2015 PM 12:04
محلب يطلق المرحلة الأولى من مبادرة

إبراهيم محلب في زيارة ميدانية سابقة - صورة من مجلس الوزراء

كتب

أطلق رئيس الوزراء إبراهيم محلب من محافظة قنا، صباح اليوم الثلاثاء، مبادرة المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمحافظين ورؤساء عدد من البنوك والجامعات.

وقال وزير التنمية المحلية عادل لبيب، حسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن اليوم يشهد إطلاق المرحلة الأولى من هذه المبادرة، التي تشمل 11 محافظة هي محافظة الجيزة ومحافظات الصعيد والمحافظات الحدودية، ويتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة التنمية المحلية وبنوك الأهلي ومصر وناصر الاجتماعي وبنك التنمية والائتمان الزراعي.

وأضاف لبيب أنه سيتم ضخ 3 مليارات جنيه كدفعة أولى في تلك المحافظات الإحدى عشرة لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب، وأنه "لا سقف محدد للقروض المخصصة للمشروعات"، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية من المبادرة ستبدأ الأسبوع المقبل في محافظات الوجه البحري.

وأوضح لبيب أن المبادرة تهدف إلى "توفير فرص عمل للشباب في القرى والأحياء والمدن والمراكز بجميع المحافظات، وتحقيق التنمية المستدامة، والحد من الهجرة من القرى إلى المدن، والارتقاء بجودة الحياة في مصر، وترسيخ مفهوم المواطنة، ووضع الشباب على الطريق الصحيح لتكوين جيل جديد من المستثمرين الشباب".

وأشار لبيب إلى أن الوزارة ستقوم بإنشاء منافذ في تلك المحافظات، تكون بمثابة "الشباك الواحد" الذي يضم ممثلي كافة الجهات المختصة، وستقوم تلك المنافذ بإصدار تراخيص مؤقتة للمشروعات الصغيرة للشباب.

وقال لبيب إن الشباب سيتقدمون للمنفذ بطلب مرفقاً به دراسة جدوى مبسطة، ويكون الرد بالموافقة أو الرفض خلال أسبوع من تقديم الطلب ويتم بدء تنفيذ المشروع خلال شهر، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت دراسات جدوى استرشادية للشباب حول مجالات مختلفة من المشروعات الصغيرة للتيسير عليهم.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن هناك ثلاثة مسارات للمشروعات التي تنفذها المبادرة، المسار الأول يتضمن المشروعات القائمة بالفعل ويرغب أصحابها في التوسع فيها، والمسار الثاني يختص بالمشروعات النمطية المتكررة التي تعتمد على ظروف كل محافظة مثل صناعات سعف النخيل والنسيج والأخشاب وغيرها، والمسار الثالث يتعلق بالأفكار الجديدة غير التقليدية حيث سيساعد بنك الأفكار في وزارة التنمية المحلية الشباب في هذا الخصوص بطرح أفكار جديدة.

تعليقات الفيسبوك