وزير الآثار: مشروع إنارة البر الغربي سيحوّل الأقصر إلى مقصد سياحي طوال العام

السبت 18-07-2015 PM 05:01
وزير الآثار: مشروع إنارة البر الغربي سيحوّل الأقصر إلى مقصد سياحي طوال العام

معبد الأقصر - رويترز.

كتب

يفتتح وزير الآثار ممدوح الدماطي، الأسبوع المقبل، مشروع إنارة البر الغربي بمدينة الأقصر، ما يترتب عليه مد مواعيد الزيارة بالمنطقة بعد افتتاح المشروع حتى الساعة 11 مساء خلال فصل الصيف، والساعة 9 مساء خلال فصل الشتاء.

وقال الدماطي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، إن المشروع يهدف بالدرجة الأولى إلى فتح المناطق الأثرية أمام الزيارة ليلا، لتبدأ بعد الخامسة مساء لتفادي الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال ساعات النهار، والتي تسببت في عزوف السياح من مختلف دول العالم عن زيارة الأقصر خلال الصيف الماضي.

وأضاف أن المشروع -الذي تقوم بتنفيذه الوزارة بالتعاون مع أسبانيا- تصل تكلفته إلى قرابة 30 مليون يورو، وتأتي في صورة قرض ميسر من الاتحاد الأوروبي بهدف إنشاء مشروع متكامل للحماية والسيطرة والتحكم في المناطق الأثرية.

وأوضح الدماطي أن المشروع لا يهدف فقط إلى الحفاظ على المواقع الأثرية وتوفير وسائل أمنية ككاميرات المراقبة الإلكترونية، ولكنه يهدف إلى تحويل مدينة الأقصر من مقصد سياحي شتوي فقط إلى مقصد سياحي طوال العام، عن طريق إضاءة وتأمين المواقع الأثرية بما يسمح للسائحين بزيارتها ليلا دون التعرض لحرارة الشمس الشديدة في فصل الصيف.

وأكد وزير الآثار أن مشروع الإضاءة يستخدم فيه تكنولوجيا الإضاءة الحديثة التي تتميز بعدم توليد حرارة تؤثر على الآثار وأنظمة تحكم حديثة في درجة الحرارة والرطوبة.

كان رئيس الوزراء إبراهيم محلب زار مدينة الأقصر في يونيو الماضي، على خلفية إحباط هجوم انتحاري على حافلة سياحية بساحة معبد الكرنك.

وأمر محلب، خلال الزيارة، بضرورة إعداد برامج لتيسير زيارة المناطق الأثرية بالمدينة وجذب السياحة الخارجية إليها مع توفير البرامج الترويجية اللازمة لذلك.

تعليقات الفيسبوك