وزارة الري: عمليات تكرير لمياه النيل لتنظيف وصيانة موقع غرق ناقلة الفوسفات

الأربعاء 06-05-2015 PM 04:49
وزارة الري: عمليات تكرير لمياه النيل لتنظيف وصيانة موقع غرق ناقلة الفوسفات

عملية انتشال الصندل المحمل بالفوسفات في قنا- صورة من وزارة الري.

كتب

قال جمال الشيباني، وكيل وزارة الموارد المائية بمحافظة قنا، إنه يتم حاليا عملية تكرير لمياه نهر النيل بداية من كوبري دندرة العلوي، مرورا بموقع غرق ناقلة الفوسفات ولمسافة كيلو متر.

وأفاد موقع التلفزيون الرسمي، نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء، أن الشيباني قال إن عمليات التكرير لمياه النيل تجري بواسطة كراكات تابعة للوزارة بهدف تنظيف وصيانة موقع غرق الناقلة.

وكان صندل محمل بالسماد العضوي (الفوسفات) غرق، أواخر الشهر الماضي، أمام كورنيش النيل بمدينة قنا بعد اصطدامه بأحد الأعمدة الخرسانية لكوبري دندره العلوي. وأعلنت وزارة الري حالة الطوارىء القصوى بالوجه القبلي لمراقبة ورصد حالة نهر النيل بعد الحادث.

وقال وزير البيئة خالد فهمي، الأسبوع الماضي، إنه تم الانتهاء من انتشال الصندل الغارق بقنا وانتشال كل الحمولة المتواجدة على الصندل والبالغة 500 طن فوسفات.

وأشار الشيباني، في تصريحاته اليوم، إلى أن وزير الري أعطى تعليمات بضرورة استمرار سحب عينات من مياه النيل ولمدة 3 أيام للتأكد من سلامة المياه، موضحا أنه تم سحب 70 عينة من موقع الغرق، و65 عينة من عدة مواقع مختلفة تم إرسالها للمعامل المركزية بالقاهرة.

تعليقات الفيسبوك