وزارة الصحة تدشن حملة "كبد المصريين" للحماية من مخاطر الإصابة بالفيروسات الكبدية

الجمعة 31-07-2015 AM 11:58
وزارة الصحة تدشن حملة

شعار وزارة الصحة والسكان- صورة من فيس بوك.

كتب

قرر وزير الصحة عادل عدوي اليوم الجمعة تدشين حملة تحت شعار "كبد المصريين" للحماية من مخاطر الإصابة بالفيروسات الكبدية.

كان الوزير صرح يوم الثلاثاء بأن المسح الديموجرافي لعام 2015 أظهر انخفاض معدلات الإصابة بالتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي إلى 7 في المئة من الفئة العمرية بين 15-59 سنة.

وكان آخر مسح لعام 2008 يقدر معدلات الإصابة بنحو 10 في المئة في تلك الفئة العمرية.

وقال بيان لوزارة الصحة، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن عدوي أصدر 3 قرارات وصفها بالـ"هامة" للحفاظ على أكباد المصريين وحمايتها من مخاطر الإصابة بالفيروسات الكبدية.

وبحسب البيان، أصدر عدوي قرارا بتدشين حملة أطلق عليها "كبد المصريين"، تهدف إلى اعتماد الأماكن التى يمكن أن تكون سببا في انتشار الفيروسات الكبدية سواء داخل المنشآت الطبية مثل غرف العمليات وعيادات الأسنان بها أو خارج المنشآت الطبية مثل محال الحلاقة وغيرها، "كأماكن آمنة على أكباد المصريين، بعد إتباعها الأصول الطبية المعتمدة من قبل اللجنة الاستشارية للوقاية من الفيروسات الكبدية".

ونص القرار على أن يكون لهذه الحملة شعار تصممه الوحدة المركزية للوقاية ومكافحة مرض الإلتهاب الكبدى الفيروسي التابعة لمكتب وزير الصحة، على أن يتم وضع هذا الشعار على الأماكن التي تجيزها الوحدة المذكورة كأماكن آمنة، حسبما قال البيان.

وعن القرار الثاني، قال البيان إن الوزير كلف الإدارة المركزية للمعامل بقطاع الطب الوقائي والوحدة المركزية للوقاية ومكافحة مرض الإلتهاب الكبدي الفيروسي التابعة لمكتب الوزير، بـ"وضع الآليات اللازمة لمراقبة الكواشف المعملية المستخدمة في أغراض تشخيص الفيروسات الكبدية وذلك لضمان دقة النتائج".

ونص القرار على أن تكلف الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية التابعة لقطاع الطب الوقائي بإعداد برنامج تدريبي للعاملين بالقطاع الصحي يهدف إلى الحد من انتشار الفيروسات الكبدية، وأن تلتزم المنشآت الطبية العامة والخاصة وبنوك الدم العامة والخاصة بتدريب جميع العاملين لديها.

كما أصدر الوزير قرارا يقضي بأن تلتزم المنشآت الطبية بإتباع الاشتراطات الصحية والطبية في مكافحة انتشار العدوى بالفيروسات الكبدية مع مراعاة عدة أمور، وهى التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة والدم ومشتقاته والأدوات الملوثة به، مع التأكد من استخدام أجهزة التعقيم المناسبة وحظر الاستخدام المتكرر للآلات والمستلزمات ذات الاستخدام الواحد.

وقال البيان إن هذه القرارات تأتي في إطار "استكمال لجهود وزارة الصحة في جعل مصر خالية من الالتهاب الكبدي ولأن الوقاية خير من العلاج، ولأهمية زيادة وعي المجتمع بطرق الحماية والوقاية من طرق انتقال العدوى المختلفة".

تعليقات الفيسبوك