المفوض العام لـ"غزل المحلة": قرار بالتحقيق مع 11 قياديا عماليا بتهمة "التحريض على الإضراب"

السبت 17-01-2015 PM 11:43
المفوض العام لـ

عمال يتظاهرون في شركة غزل المحلة اليوم 11 فبراير 2014- صورة لأصوات مصرية

كتب

قال فرج عواض، المفوض العام لشركة غزل المحلة، إن هناك قرارا بالتحقيق مع 11 قياديا عماليا بالشركة وهو ليس قرارا "تعسفيا"، مشيرا إلى أن تلك القيادات كان لها دور رئيسي في التحريض على الإضراب وتعطيل عجلة الإنتاج بالشركة.

كان العميد حسام طلعت، مدير أمن شركة غزل المحلة، قال إنه أعد مذكرة بأسماء أكثر من 11 قيادة عمالية "لعبت دورا في تحريض عمال الشركة إلى الإضراب عن العمل وتعطيل كافة أوجه سبل الإنتاج لصالح جهات خارجية"، مشيرا إلى أنه تم رفع مذكرة بأسماء العمال لرئيس الشركة القابضة وجهات سيادية لفحصها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

وأضاف المفوض العام فرج عواض، في تصريح لأصوات مصرية اليوم السبت،  أن "تلك القيادات يأتي على رأسهم العمالي ناجي حيدر"، موضحا أن "هؤلاء كانوا يقودون عملية تحريض العمال على الإضراب وإيقاف عجلة الانتاج والتسبب في تخسير الشركة من جراء ذلك، وجاري التحقيق معهم".

من جانبه، قال ناجي حيدر -إحدى القيادات العمالية بالشركة- إنه تلقى تهديدات من مجلس إدارة الشركة وأعضاء النقابة بالتعسف الإداري ضده تحت وصفه في اتهامات موجهه إليه بأنه "محرض على الإضراب الأخير ".

وأضاف حيدر، في تصريح لأصوات مصرية اليوم، أن العمال توحدت مطالبهم حول سرعة صرف الحافز، وضرورة إيفاء رئيس الوزراء بعهوده نحو العاملين بالشركة من حيث ضخ استثمارات جديدة وتوفير مواد خام ورفع كفاء الإنتاج والقوه تشغيلية على كافة مصانع الشركة، وتطوير مستشفى الشركة بتحويلها إلى مظلة وزارة الصحة للتمتع بمزابا دعم الحكومة وغيره.

وشهدت قطاعات ومصانع شركة غزل المحلة صباح اليوم عودة الحياة من جديد بعد توقف ماكينات المصانع بالغزل والنسيج والصوف والملابس الجاهزة عن العمل والإنتاج لأكثر من 4 أيام هم مدة الإضراب الذى انطلق يوم الثلاثاء الماضي، وذلك بعد موافقة إبراهيم محلب رئيس الوزراء على صرف حافز الشهرين يوم الاثنين القادم في الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع اللواء محمد نعيم محافظ الغربية.

وكان عمال بشركة غزل المحلة دخلوا في إضراب عن العمل لعدة أيام، مطالبين رئيس الوزراء بزيارة الشركة وتنفيذ الوعود التي تعهد بها للعمال، والتي تتمثل في ضخ استثمارات جديدة للشركة وعدم بيع الأصول الشركة وصرف الأرباح في مواعيدها وهيكلة الأجور وتحديث خطوط الإنتاج.

وتعتبر صناعة الغزل والنسيج من القطاعات الحيوية في مصر، فقد بلغت نسبة مساهمتها في إجمالى الإنتاج الصناعي بالبلاد حوالي 26.4% في 2007- 2008، بحسب دراسة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

ولمدينة المحلة تاريخ في الإضرابات العمالية الناتجة عن مصاعب اقتصادية متنامية منذ سنوات، وكان إضرابان عماليان شهدتهما المحلة في 2006 و2008 من مقدمات ثورة يناير 2011.

تعليقات الفيسبوك